قوله : ( أخبرنا محمد بن يزيد بن خنيس ) بضم الخاء المعجمة مصغرا . قال في التقريب : مقبول . وقال في الخلاصة : قال أبو حاتم : شيخ . وقال في هامش الخلاصة : زاد في التهذيب : صالح [ ص: 147 ] كتبنا عنه بمكة . وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات قال : كان من خيار الناس ربما أخطأ يجب أن يعتبر بحديثه إذا بين السماع في خبره ، انتهى .
( أخبرنا الحسن بن محمد بن عبد الله بن أبي يزيد ) قال في التقريب : مقبول ، وقال في الخلاصة : قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لا يتابع عليه ، وكذا في الميزان وزاد فيه وقال غيره : فيه جهالة ما روى عنه سوى ابن خنيس ( أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد ) المكي ، ثقة كثير الحديث .
قوله : ( جاء رجل ) قال ميرك : هو أبو سعيد الخدري كما جاء مصرحا به في روايته ، وقد أبعد من قال : إنه ملك من الملائكة ، قاله الشيخ الجزري في تصحيح المصابيح كذا في المرقاة ( فسجدت ) يحتمل أن تكون السجدة صلاتية ، والأظهر أنها سجدة تلاوة وأن الآية آية " ص " ( اللهم اكتب لي ) أي : أثبت لي بها ؛ أي : بسبب هذه السجدة ( وضع ) أي : حط ( وزرا ) أي : ذنبا ( واجعلها لي عندك ذخرا ) أي : كنزا قيل : ذخرا بمعنى أجرا ، وكرر لأن مقام الدعاء يناسب الإطناب ، وقيل : الأول طلب كتابة الأجر ، وهذا طلب بقائه سالما من محبط أو مبطل . قال القاري : هذا هو الأظهر .
( كما تقبلتها من عبدك داود ) ، فيه إيماء إلى أن سجدة " ص " للتلاوة : قال السيوطي في قوت المغتذي : قال nindex.php?page=showalam&ids=12815القاضي أبو بكر بن العربي : عسر علي في هذا الحديث أن يقول أحد ذلك ؛ فإن فيه طلب قبول مثل ذلك القبول وأين ذلك اللسان وأين تلك النية .
قلت : ليس المراد المماثلة من كل وجه بل في مطلق القبول ، وقد ورد في دعاء الأضحية ، وتقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك ومحمد نبيك ، وأين المقام من المقام؟! ما أريد بهذا إلا مطلق القبول ، وفيه إيماء إلى الإيمان بهؤلاء الأنبياء وإذا ورد الحديث بشيء اتبع ولا إشكال ، انتهى كلام السيوطي .
قوله : ( قال لي جدك ) هو عبيد الله بن أبي يزيد .
[ ص: 148 ] قوله : ( وفي الباب عن أبي سعيد ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، واختلف في وصله وإرساله ، وصوب nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل رواية حماد عن حميد عن بكر أن أبا سعيد رأى فيما يرى النائم وذكر الحديث كذا في النيل والتلخيص .
قوله : ( هذا حديث غريب إلخ ) وأخرجه ابن ماجه ولفظه : اللهم احطط عني بها وزرا واكتب لي بها أجرا ، واجعلها لي عندك ذخرا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه وأقره الذهبي على تصحيحه ، كذا في المرقاة .
وقال الحافظ في التلخيص بعد ذكر حديث الباب ما لفظه : رواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وفيه قصة ، وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي بالحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد فقال : فيه جهالة ، انتهى .