610 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=11822أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=662925أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في بول الغلام الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وهذا ما لم يطعما فإذا طعما غسلا جميعا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح رفع nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي هذا الحديث عن قتادة وأوقفه nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ولم يرفعه
قوله : ( أخبرنا معاذ بن هشام ) بن أبي عبد الله الدستوائي البصري وقد سكن اليمن صدوق ربما وهم ، مات سنة مائتين ( قال : حدثني أبي ) هو nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله سنبر ـ وزن جعفر ـ nindex.php?page=showalam&ids=17235أبو بكر البصري الدستوائي ، ثقة ثبت ، وقد رمي بالقدر من كبار السابعة ( عن أبي حرب بن أبي الأسود ) الديلي البصري ، ثقة قيل اسمه : محجن ، وقيل : عطاء . من الثالثة مات سنة 108 ثمان ومائة ( عن أبيه ) هو nindex.php?page=showalam&ids=11822أبو الأسود الديلي بكسر المهملة وسكون التحتانية ، ويقال : الدؤلي بالضم بعدها همزة مفتوحة البصري ، اسمه ظالم بن عمرو بن سفيان ، ويقال : عمرو بن ظالم ، ويقال غير ذلك ، ثقة فاضل مخضرم .
[ ص: 189 ] قوله : ( قال في بول الغلام الرضيع : ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية ) قال الجزري في النهاية : نضح عليه الماء ونضحه به إذا رشه عليه انتهى . وفي القاموس : نضح البيت ينضحه رشه . وقال فيه : الرش نفض الماء والدم والدمع ، انتهى .
وهذا الحديث حجة صريحة في أنه يكفي النضح في بول الصبي ولا يكفي في بول الجارية ، بل لا بد من غسله وهو الحق . واعلم أن الترمذي -رحمه الله- قد عقد في أبواب الطهارة بابا في هذه المسألة بلفظ : باب ما جاء في نضح بول الغلام قبل أن يطعم ، وذكر فيه حديث أم قيس بنت محصن ، وأشار إلى أحاديث منها حديث علي المذكور هاهنا ، ثم قال : وهو قول غير واحد من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعين ومن بعدهم ـ مثل أحمد وإسحاق ـ قالوا : ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية وهذا ما لم يطعما فإذا طعما غسلا جميعا انتهى كلامه ، فلا أدري لم ذكر هذا الباب هاهنا والظاهر أنه تكرار ، وقد بسطنا الكلام في هذه المسألة هناك فتذكر . تنبيه : اعلم أن المصنف -رحمه الله- قد ذكر في آخر كتاب الصلاة أبوابا كان موضع ذكرها كتاب الطهارة ، فلا أدري لم فعل هكذا؟ فتفكر .