645 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا يزيد بن عياض عن nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر بن قتادة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر بن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن لبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662954سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته قال أبو عيسى حديث رافع بن خديج حديث حسن ويزيد بن عياض ضعيف عند أهل الحديث وحديث محمد بن إسحق أصح
( باب ما جاء في العامل على الصدقة بالحق ) [ ص: 247 ] قوله : ( العامل على الصدقة بالحق ) متعلق بالعامل أي عملا بالصدق والصواب ، أو بالإخلاص والاحتساب ( كالغازي في سبيل الله ) أي في تحصيل بيت المال واستحقاق الثواب في تمشية أمر الدارين قاله القاري ( حتى يرجع ) أي العامل .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي في شرح الترمذي : وذلك أن الله ذو الفضل العظيم ، قال : من جهز فقد غزا ، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا ، والعامل على الصدقة خليفة الغازي ؛ لأنه يجمع مال سبيل الله فهو غاز بعمله وهو غاز بنيته ، وقال -عليه السلام- : إن بالمدينة قوما ما سلكتم واديا ولا قطعتم شعبا إلا وهم معكم حبسهم العذر ، فكيف بمن حبسه العمل للغازي وخلافته وجمع ماله الذي ينفقه في سبيل الله . وكما لا بد من الغزو فلا بد من جمع المال الذي يغزو به ، فهما شريكان في النية شريكان في العمل ، فوجب أن يشتركا في الأجر ، انتهى . ( حديث رافع بن خديج حديث حسن ) وأخرجه أبو داود .
قوله : ( ويزيد بن عياض ضعيف عند أهل الحديث ) قال الحافظ في التقريب : كذبه مالك وغيره .
قوله : ( وحديث محمد بن إسحاق أصح ) nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق ، ثقة قد اعترف به العلماء المالكية والحنفية أيضا . قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي في عارضة الأحوذي : محمد بن إسحاق ثقة إمام انتهى . قلت : وقد وثقه العلامة ابن الهمام في فتح القدير . وقال العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ص 701 ج 3 : ابن إسحاق من الثقات الكبار عند الجمهور ، انتهى .