650 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر قال nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك وقال nindex.php?page=showalam&ids=16609علي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك والمعنى واحد عن حكيم بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=16985محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16350أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662958قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سأل الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسألته في وجهه خموش أو خدوش أو كدوح قيل يا رسول الله وما يغنيه قال خمسون درهما أو قيمتها من الذهب قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو قال أبو عيسى حديث ابن مسعود حديث حسن وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير من أجل هذا الحديث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن حكيم بن جبير بهذا الحديث فقال له عبد الله بن عثمان صاحب شعبة لو غير حكيم حدث بهذا الحديث فقال له سفيان وما لحكيم لا يحدث عنه شعبة قال نعم قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيدا يحدث بهذا عن nindex.php?page=showalam&ids=16985محمد بن عبد الرحمن بن يزيد والعمل على هذا عند بعض أصحابنا وبه يقول الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك وأحمد وإسحق قالوا إذا كان عند الرجل خمسون درهما لم تحل له الصدقة قال ولم يذهب بعض أهل العلم إلى حديث حكيم بن جبير ووسعوا في هذا وقالوا إذا كان عنده خمسون درهما أو أكثر وهو محتاج فله أن يأخذ من الزكاة وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره من أهل الفقه والعلم
قوله : ( المعنى واحد ) أي لفظ حديث قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر مختلف ومعنى حديثهما واحد .
قوله : ( وله ما يغنيه ) أي عن السؤال ( ومسألته ) أي أثرها ( في وجهه خموش أو خدوش أو كدوح ) بضم أوائلها ألفاظ متقاربة المعاني جمع خمش وخدش وكدح ، ف " أو " هنا إما لشك الراوي ؛ إذ الكل يعرب عن أثر ما يظهر على الجلد واللحم من ملاقاة الجسد ما يقشر أو يجرح ، ولعل المراد بها آثار مستنكرة في وجهه حقيقة أو أمارات ليعرف ويشهر بذلك بين أهل الموقف ، أو لتقسيم منازل السائل فإنه مقل أو مكثر أو مفرط في المسألة ، فذكر الأقسام على حسب ذلك ، والخمش أبلغ في معناه من الخدش ، وهو أبلغ من الكدح ، إذا الخمش في الوجه ، والخدش في الجلد ، والكدح فوق الجلد ، وقيل الخدش قشر الجلد بعود ، والخمش قشره بالأظفار ، والكدح العض ، وهي في أصلها مصادر لكنها لما جعلت أسماء للآثار جمعت ، كذا في المرقاة .
قوله : ( وما يغنيه ) أي كم هو أو أي مقدار من المال يغنيه ( قال خمسون درهما أو قيمتها من الذهب ) أي قيمة الخمسين من الذهب .
قوله : ( وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير من أجل هذا الحديث ) وتكلم فيه غيره أيضا . قال الذهبي في الميزان : شيعي مقل . قال أحمد : ضعيف منكر الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك . وقال الجوزجاني : حكيم بن جبير كذاب انتهى مختصرا . وقال الحافظ في التقريب : ضعيف رمي بالتشيع .
قوله : ( فقال له ) أي لسفيان ، وقائل هذا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ( لو غير حكيم حدث بهذا ) كلمة لو للتمني ( فقال له ) أي لعبد الله بن عثمان ( لا يحدث عنه شعبة ) ؟ بتقدير همزة الاستفهام أي ألا يحدث عنه شعبة ( قال : نعم ) أي قال عبد الله بن عثمان : نعم لا يحدث عنه شعبة . قال الذهبي في الميزان : قال معاذ : قلت لشعبة : حدثني بحديث حكيم بن جبير قال : أخاف النار أن أحدث عنه . قلت : فهذا يدل على أن شعبة ترك الرواية عنه بعد انتهى ( قال سفيان سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيدا يحدث بهذا عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد ) وفي رواية أبي داود قال يحيى : فقال عبد الله بن عثمان لسفيان : حفظي أن شعبة لا يروي عن حكيم بن جبير ، فقال سفيان : فقد حدثناه زبيد عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد . قلت : nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد هذا هو ابن الحارث اليامي الكوفي ، ثقة ثبت عابد من السادسة .
قال الحافظ المنذري في تلخيص السنن : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وضعفوا الحديث للعلة التي ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، قالوا : أما ما رواه سفيان فليس فيه بيان أنه أسنده وإنما قال : فقد حدثنا زبيد عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد حسب . وحكى الترمذي أن سفيان صرح بإسناده فقال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيدا يحدث بهذا عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي أيضا ، وحكى أيضا أن الثوري قال : فأخبرنا به زبيد ، وهذا يدل على أن الثوري حدث به [ ص: 254 ] مرتين لا يصرح فيه بالإسناد ومرة يسنده فتجتمع الروايات . وسئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : يرويه أحد غير حكيم؟ فقال يحيى : نعم يرويه nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن زبيد . ولا أعلم أحدا يرويه إلا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وهذا وهم لو كان كذا لحدث به الناس جميعا عن سفيان ، لكنه حديث منكر . هذا الكلام قاله يحيى أو نحوه انتهى كلام المنذري ملخصا .
قوله : ( وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره من أهل الفقه والعلم ) ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد يكون الرجل غنيا بالدرهم مع الكسب ولا يغنيه الألف مع ضعفه في نفسه وكثرة عياله .
ثانيها : أن حده من وجد ما يغديه وما يعشيه على ظاهر حديث سهل بن الحنظلية حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي عن بعضهم ، ومنهم من قال وجهه من لا يجد غداء ولا عشاء على دائم الأوقات .
ثالثها : أن حده أربعون درهما ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد بن سلام على ظاهر حديث أبي سعيد وهو الظاهر من تصرف nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ؛ لأنه أتبع ذلك قوله : لا يسألون الناس إلحافا ، وقد تضمن الحديث المذكور أن من سأل وعنده هذا القدر فقد سأل إلحافا ، كذا في فتح الباري . والمراد بحديث أبي سعيد ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عنه وفيه : ومن سأل وله أوقية فقد ألحف .