652 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573أبو بكر محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم عن ريحان بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=662959عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي قال وفي الباب عن أبي هريرة وحبشي بن جنادة وقبيصة بن مخارق قال أبو عيسى حديث عبد الله بن عمرو حديث حسن وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم هذا الحديث بهذا الإسناد ولم يرفعه وقد روي في غير هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا تحل المسألة لغني ولا لذي مرة سوي وإذا كان الرجل قويا محتاجا ولم يكن عنده شيء فتصدق عليه أجزأ عن المتصدق عند أهل العلم ووجه هذا الحديث عند بعض أهل العلم على المسألة
قوله : ( ولا لذي مرة ) بكسر الميم وتشديد الراء أي قوة ( سوي ) أي مستوي الخلق قاله الجوهري ، والمراد استواء الأعضاء وسلامتها .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وحبشي بن جنادة ) أخرجه الترمذي ( وقبيصة بن المخارق ) أخرجه مسلم ( حديث عبد الله بن عمرو حديث حسن ) وأخرجه أبو داود والدارمي .
قوله : ( ووجه هذا الحديث عند بعض أهل العلم على المسألة ) أي حديث عبد الله بن عمرو المذكور عند بعض أهل العلم محمول على المسألة ، والمراد بقوله : " لا تحل الصدقة " . لا تحل المسألة ؛ والدليل عليه حديث حبشي بن جنادة الآتي لكنه ضعيف .