باب ما جاء في كراهية الصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ومواليه
656 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم ويوسف بن يعقوب الضبعي السدوسي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662962كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بشيء سأل أصدقة هي أم هدية فإن قالوا صدقة لم يأكل وإن قالوا هدية أكل قال وفي الباب عن سلمان وأبي هريرة وأنس والحسن بن علي وأبي عميرة جد معرف بن واصل واسمه رشيد بن مالك وميمون بن مهران وابن عباس وعبد الله بن عمرو وأبي رافع وعبد الرحمن بن علقمة وقد روي هذا الحديث أيضا عن عبد الرحمن بن علقمة عن عبد الرحمن بن أبي عقيل عن النبي صلى الله عليه وسلم وجد بهز بن حكيم اسمه معاوية بن حيدة القشيري قال أبو عيسى وحديث بهز بن حكيم حديث حسن غريب
قوله : ( ويوسف بن يعقوب الضبعي ) بضم الضاد المعجمة وفتح الباء الموحدة وعين مهملة نزل في بني ضبيعة فنسب إليهم وليس منهم .
قوله : ( وإن قالوا : هدية ؛ أكل ) فارقت الصدقة الهدية حيث حرمت عليه تلك وحلت له هذه بأن القصد من الصدقة ثواب الآخرة ، وذلك ينبئ عن عز المعطي وذل الآخذ في احتياجه إلى الترحم عليه والرفق إليه ، ومن الهدية التقرب إلى المهدى إليه وإكرامه بعرضها عليه ، ففيها غاية العزة والرفعة لديه . وأيضا فمن شأن الهدية مكافأتها في الدنيا ، ولذا كان -عليه الصلاة والسلام- يأخذ الهدية ويثيب عوضها عنها فلا منة ألبتة فيها بل لمجرد المحبة كما يدل عليه حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508891 " تهادوا تحابوا " وأما جزاء الصدقة ففي العقبى ولا يجازيها إلا المولى .
[ ص: 260 ] قوله : ( عن عبد الرحمن بن أبي عقيل ) بفتح العين وكسر القاف ( اسمه معاوية بن حيدة ) بفتح الحاء المهملة وسكون التحتانية وفتح الدال المهملة ( القشيري ) قال في المغني بضم قاف وفتح شين معجمة وسكون ياء منسوب إلى قشير بن كعب منه بهز بن حكيم ، انتهى .