قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن ) بن الفضل بن بهرام السمرقندي أبو محمد الدارمي الحافظ صاحب المسند ، ثقة فاضل متقن ، روى عنه مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في غير الصحيح مات سنة خمس وخمسين ومائتين ( عن سعيد بن منصور ) بن شعبة [ ص: 286 ] الخراساني نزيل مكة ، ثقة مصنف ، وكان لا يرجع عما في كتابه لشدة وثوقه به ، كان حافظا جوالا صنف السنن ، وجمع فيها ما لم يجمعه غيره ، مات سنة 227 سبع وعشرين ومائتين ( عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ) بالمثناة ثم الموحدة مصغرا الكندي الكوفي ، ثقة ثبت فقيه إلا أنه ربما دلس من الخامسة ( عن حجية ) بضم الحاء المهملة وفتح الجيم وتشديد التحتانية بوزن علية ( بن عدي ) الكندي . قال الحافظ في التقريب : صدوق يخطئ من الثالثة . وقال الذهبي في الميزان : حجية بن عدي الكندي عن علي ، قال أبو حاتم : شبه مجهول لا يحتج به . قلت : روى عنه الحكم nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل وأبو إسحاق وهو صدوق إن شاء الله ، قد قال فيه العجلي : ثقة ، انتهى .
قوله : ( قبل أن تحل ) أي قبل أن يجيء وقتها من حلول الأجل مجيئه ، كذا في بعض الحواشي . وقال في مجمع البحار : قبل أن يحل بكسر الحاء من الحلال أو من حلول الدين أي يجب . وقال القاري في المرقاة : قبل أن تحل بكسر الحاء أي تجب الزكاة ، وقيل : قبل أن تصير حالا بمعنى الحول ( فرخص له ) أي للعباس وفيه دليل على جواز تعجيل الصدقة قبل الحول .