687 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن حجاج حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662993قال رسول الله أحصوا هلال شعبان لرمضان قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة غريب لا نعرفه مثل هذا إلا من حديث أبي معاوية والصحيح ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقدموا شهر رمضان بيوم ولا يومين وهكذا روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو الليثي
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن حجاج ) هو صاحب الصحيح . قال العراقي : لم يرو المصنف في كتابه شيئا عن مسلم صاحب الصحيح إلا هذا الحديث وهو من رواية الأقران فإنهما اشتركا في كثير من شيوخهما ، انتهى .
قوله : ( أحصوا ) بقطع الهمزة أمر من الإحصاء وهو في الأصل العد بالحصى أي عدوا ( هلال شعبان ) أي أيامه ( لرمضان ) أي لأجل رمضان أو للمحافظة على صوم رمضان . وقال ابن الملك : أي لتعلموا دخول رمضان . قال الطيبي : الإحصاء المبالغة في العد بأنواع الجهد ، ولذلك كني به عن الطاقة في قوله -عليه الصلاة والسلام- : " nindex.php?page=hadith&LINKID=751399استقيموا ولن تحصوا " ، انتهى .