باب ما جاء الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون
697 أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر حدثنا إسحق بن جعفر بن محمد حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15176عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمد الأخنسي عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663003أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وفسر بعض أهل العلم هذا الحديث فقال إنما معنى هذا أن الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس
قوله : ( الصوم يوم تصومون إلخ ) هذا الحديث رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا ، إلا أنهما لم يذكرا الصوم يوم تفطرون وفي الباب عن عائشة -رضي الله عنها- بلفظ قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=751418الفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحي الناس ، أخرجه الترمذي وصححه وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا وقال : وقفه عليها هي الصواب .
قوله : ( هذا حديث غريب حسن ) وسكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ، وقال الشوكاني في النيل : رجال إسناده ثقات ، انتهى .
قال الشوكاني في النيل بعد كلام المنذري : وقد ذهب إلى الأخير nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن الشيباني قال : إنه يتعين على المنفرد برؤية هلال الشهر حكم الناس في الصوم والحج وإن خالف ما تيقنه ، وروي مثل ذلك عن عطاء والحسن ، والخلاف في ذلك للجمهور فقالوا : يتعين عليه حكم نفسه فيما تيقنه وفسروا الحديث بمثل ما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي . وقيل في معنى الحديث : إنه إخبار بأن الناس يتحزبون أحزابا ويخالفون الهدي النبوي ، فطائفة تعمل بالحساب وعليه أمة من الناس ، وطائفة يقدمون الصوم والوقوف بعرفة وجعلوا ذلك شعارا وهم الباطنية ، وبقي على الهدي النبوي الفرقة التي لا تزال ظاهرة على الحق فهي المرادة بلفظ الناس في الحديث وهي السواد الأعظم ولو كانت قليلة العدد ، كذا في النيل .