703 حدثنا يحيى بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663008تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قال قلت كم كان قدر ذلك قال قدر خمسين آيةحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بنحوه إلا أنه قال قدر قراءة خمسين آية قال وفي الباب عن حذيفة قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حديث حسن صحيح وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد وإسحق استحبوا تأخير السحور
( باب ما جاء في تأخير السحور ) بفتح السين وهو ما يتسحر به من الطعام ، وبالضم مصدر .
قوله : ( قال : قلت ) أي قال أنس : قلت nindex.php?page=showalam&ids=47لزيد بن ثابت ( كم كان قدر ذاك ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : كم كان بين الأذان والسحور ( قال ) أي nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ( قدر خمسين آية ) أي متوسطة لا طويلة ولا قصيرة ، ولا سريعة ولا بطيئة ، وقدر بالرفع على أنه خبر المبتدأ ، ويجوز النصب على أنه خبر كان المقدرة في جواب زيد ، قاله الحافظ .
قال العيني في عمدة القاري : فإن قلت : حديث حذيفة يدل على أن تسحرهم كان بعد الصبح غير أن الشمس لم تطلع ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يدل على أن الفراغ من السحور كان قبل الفجر بمقدار قراءة خمسين آية ، قلت : أجاب بعضهم بأن لا معارضة ، بل يحمل على اختلاف الحال ، فليس في رواية واحد منهما ما يشعر بالمواظبة ، انتهى .
قلت : هذا الجواب لا يشفي العليل ولا يروي الغليل ، بل الجواب القاطع ما ذكره الحافظ أو nindex.php?page=showalam&ids=14695جعفر الطحاوي بقوله بعد أن روى حديث حذيفة وقد جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلاف ما روي عن [ ص: 318 ] حذيفة ، فذكر الأحاديث التي اتفق عليها الشيخان وغيرهما ، وقال أيضا : ويحتمل أن يكون حديث حذيفة قبل نزول قوله تعالى : وكلوا واشربوا الآية ، انتهى كلام العيني .
قلت : أراد العيني بقوله " بعضهم " الحافظ ابن حجر ولم ينقل جوابه بتمامه ، بل ترك الجملة الأخيرة من جوابه وهي : فتكون قصة حذيفة سابقة ، فجواب الحافظ شاف للعليل ومرو للغليل ، واعتراض العيني مما لا يلتفت إليه .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .