708 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=663012أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تسحروا فإن في السحور بركة قال وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن مسعود وجابر بن عبد الله وابن عباس وعمرو بن العاص والعرباض بن سارية وعتبة بن عبد وأبي الدرداء قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح
( باب ما جاء في فضل السحور ) بالفتح هو اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب ، وبالضم المصدر والفعل نفسه ، كذا في النهاية .
[ ص: 322 ] قوله : ( تسحروا ) أمر ندب كما أجمعوا عليه ؛ أي تناولوا شيئا ما وقت السحر لحديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=875055تسحروا ولو بجرعة ماء " ، وقد صححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وقيل إنه ضعيف ، انتهى .
وقال الجزري في النهاية : أكثر ما يروى بالفتح ، وقيل الصواب بالضم ؛ لأنه المصدر والأجر في الفعل لا في الطعام ، انتهى .
قال الحافظ في الفتح : هو بفتح السين وبضمها ؛ لأن المراد بالبركة الأجر والثواب فيتناسب الضم ؛ لأنه مصدر بمعنى التسحر أو البركة لكونه يقوي على الصوم وينشط له ويحفف المشقة فيه فيناسب الفتح ؛ لأنه ما يتسحر به ، وقيل البركة ما يتضمن من الاستيقاظ والدعاء في السحر ، والأولى أن البركة في السحور تحصل بجهات متعددة وهي اتباع السنة ، ومخالفة أهل الكتاب ، والتقوي به على العبادة ، والزيادة في النشاط ، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع ، والتسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك ، أو يجتمع معه الأكل والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة ، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام ، انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=143والعرباض بن سارية nindex.php?page=showalam&ids=240وعتبة بن عبد nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=751427نعم سحور المؤمن التمر .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وحديث جابر فلينظر من أخرجهما . وأما حديث ابن عباس فأخرجه البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=875058ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إن شاء الله تعالى إذا كان حلالا : الصائم والمتسحر والمرابط في سبيل الله " . وأما حديث عمرو بن العاص فأخرجه الترمذي في هذا الباب . وأما حديث العرباض بن سارية فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما .
قال المنذري : رووه كلهم عن الحارث بن زياد عن أبي رهم عن العرباض ، والحارث لم يرو عنه غير يونس بن سيف وقال أبو عمر النمري : مجهول يروي عن [ ص: 323 ] أبي رهم حديثه منكر ، انتهى .