70 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=662435أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما هذا فكان لا يستتر من بوله وأما هذا فكان يمشي بالنميمة قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي هريرة وأبي موسى وعبد الرحمن بن حسنة وزيد بن ثابت وأبي بكرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وروى nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولم يذكر فيه عن طاوس ورواية الأعمش أصح قال وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=16885أبا بكر محمد بن أبان البلخي مستملي nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول الأعمش أحفظ لإسناد إبراهيم من منصور
قوله : ( عن طاوس ) ابن كيسان اليماني أبي عبد الرحمن الحميري مولاهم الفارسي ، يقال اسمه ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس لقب ، ثقة فقيه فاضل ، من الثالثة ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت وغيرهم ، قال طاوس : أدركت خمسين من الصحابة ، وعنه مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وخلق ، قال ابن عباس : إني لأظن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا من أهل الجنة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار : ما رأيت مثله ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان حج أربعين حجة مات سنة ست ومائة .
قال الحافظ في الفتح : يحتمل أن يقال أعاد الضمير على غير مذكور لأن سياق الكلام يدل عليه ، وأن يقال أعاده على القبرين مجازا والمراد من فيهما ، قال وقد اختلف في المقبورين فقيل كانا كافرين وبه جزم أبو موسى المديني ، واحتج بما رواه من حديث جابر بسند فيه ابن لهيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=873244مر على قبرين من بني النجار هلكا في الجاهلية فسمعهما يعذبان في البول والنميمة . قال أبو موسى : هذا وإن كان ليس بقوي لكن معناه صحيح; لأنهما لو كانا مسلمين لما كان لشفاعته إلى أن تيبس الجريدتان معنى ولكنه لما رآهما يعذبان لم يستجز للطفه وعطفه حرمانهما من إحسانه فشفع لهما إلى المدة المذكورة . قال الحافظ : الحديث الذي احتج به أبو موسى ضعيف كما اعترف به ، وقد رواه أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم وليس فيه سبب التعذيب فهو من تخليط ابن لهيعة وهو مطابق لحديث جابر الطويل الذي قدمنا أن مسلما أخرجه واحتمال كونهما كافرين فيه ظاهر . وأما حديث الباب فالظاهر من مجموع طرقه أنهما كانا مسلمين ففي رواية ابن ماجه مر بقبرين جديدين فانتفى كونهما في الجاهلية .
( وما يعذبان في كبير ) أي في أمر كان يكبر عليهما ويشق فعله لو أراداه لا أنه في نفسه غير كبير ، كيف وهما يعذبان فيه ، فإن عدم التنزه يبطل الصلاة ، والنميمة سعي بالفساد كذا في النهاية والمجمع ، وقال ابن دقيق العيد أي إنه سهل يسير على من يريد التوقي عنه ، ولا يريد بذلك أنه صغير من الذنوب غير كبير منها لأنه قد ورد في الصحيح من الحديث " وإنه لكبير " فيحمل قوله " إنه لكبير " على كبر الذنب وقوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=750165وما يعذبان في كبير " على سهولة الدفع والاحتراز .
( وأما هذا فكان لا يستتر من بوله ) أي لا يجعل بينه وبين بوله سترة يعني لا يتحفظ منه ، ولمسلم وأبي داود في حديث الأعمش " لا يستتر " وقد وقع لأبي نعيم في المستخرج من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن الأعمش " كان لا يتوقى " وهي مفسرة للمراد كذا في الفتح .
( وأما هذا فكان يمشي بالنميمة ) هي نقل كلام الغير بقصد الإضرار وهي من أقبح القبائح قاله النووي ، وقال الجزري في النهاية : هي نقل الحديث من قوم إلى قوم على جهة الإفساد والشر ، وقد نم الحديث ينمه وينمه نما فهو نمام والاسم النميمة .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وأبي بكرة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأبي موسى وعبد الرحمن بن حسنة ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فلم أقف على من أخرجه ، وأما حديث أبي بكرة فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط بمعنى حديث الباب ، وأخرجه ابن ماجه مختصرا ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه ابن ماجه مرفوعا بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=750166أكثر عذاب القبر من البول وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ، قال المنذري وهو كما قال ، وأما حديث أبي موسى فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير بلفظ قال nindex.php?page=hadith&LINKID=873249رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبول قاعدا قد جافى بين فخذيه حتى جعلت آوي له من طول الجلوس ، الحديث ، قال الهيثمي فيه nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم وكان كثير الخطأ والغلط وينبه على غلطه فلا يرجع ويحتقر الحفاظ . انتهى ، وأما حديث عبد الرحمن بن حسنة فأخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه ، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها المنذري في الترغيب ، والهيثمي في مجمع [ ص: 196 ] الزوائد .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( وروى منصور هذا الحديث عن مجاهد عن ابن عباس ) nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور هذا هو ابن المعتمر ( ورواية الأعمش أصح ) أي رواية الأعمش بذكر طاوس بين مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس أصح من رواية منصور ، ثم بين الترمذي وجه كونها أصح بقوله سمعت أبا بكر إلخ ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في صحيحه على الوجهين ، قال الحافظ في الفتح : وإخراجه له على الوجهين يقتضي صحتهما عنده فيحمل على أن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا سمعه من طاوس عن ابن عباس ثم سمعه من ابن عباس بلا واسطة أو العكس ويؤيده أن في سياقه عن طاوس زيادة على ما في روايته عن ابن عباس وصرح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بصحة الطريقين معا ، وقال الترمذي رواية الأعمش أصح . انتهى .
قلت : وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا إن رواية الأعمش أصح ، قال الترمذي في العلل سألت محمدا أيهما أصح فقال رواية الأعمش أصح . انتهى ، ويؤيد من قال بصحة الطريقين أن شعبة بن الحجاج رواه عن الأعمش كما رواه منصور ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا قاله العيني .
( وسمعت أبا بكر محمد بن أبان ) بفتح همزة وخفة موحدة وبنون بالصرف وتركه والصرف هو المختار كذا في المغني ، ومحمد بن أبان هذا لقبه حمدويه وكان مستملي nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ثقة حافظ ، روى عن ابن عيينة وغندر وطبقتهما ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وغيرهم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان كان ممن جمع وصنف مات ببلخ سنة 144 أربع وأربعين ومائة .