716 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ومسلم البطين عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663020جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن أختي ماتت وعليها صوم شهرين متتابعين قال أرأيت لو كان على أختك دين أكنت تقضينه قالت نعم قال فحق الله أحق قال وفي الباب عن بريدة وابن عمر وعائشة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد نحوه قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح قال وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول جود أبو خالد الأحمر هذا الحديث عن الأعمش قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد وقد روى غير أبي خالد عن الأعمش مثل رواية أبي خالد قال أبو عيسى وروى nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية وغير واحد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن مسلم البطين عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه سلمة بن كهيل ولا عن عطاء ولا عن مجاهد واسم nindex.php?page=showalam&ids=11994أبي خالد سليمان بن حبان
قوله : ( ومسلم البطين ) بفتح الموحدة وكسر المهملة ثم تحتانية ساكنة ثم نون ، ثقة من رجال الأئمة الستة .
قوله : ( جاءت امرأة ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : جاء رجل ( فقالت إن أختي ماتت ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : إن أمي ماتت وعليها صوم شهرين متتابعين ، وفي رواية للشيخين : وعليها صوم نذر ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : وعليها صوم شهر ، وفي رواية له : وعليها خمسة عشر يوما .
قال الحافظ في الفتح : وقد ادعى بعضهم أن هذا اضطراب من الرواة ، والذي يظهر تعدد الواقعة ، وأما الاختلاف في كون السائل رجلا أو امرأة والمسؤول عنه أختا أو أما فلا يقدح في موضع الاستدلال من الحديث ( أرأيت لو كان على أختك دين أكنت تقضينه ) فيه مشروعية القياس وضرب الأمثال ليكون أوضح وأوقع في نفس السامع وأقرب إلى سرعة فهمه ( قال فحق الله أحق ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : فدين الله أحق أن يقضى ، وفي رواية للشيخين : nindex.php?page=hadith&LINKID=751444أرأيت لو كان على أمك دين فقضيته أكان يؤدي ذلك عنها؟ قالت : نعم ، قال : فصومي عن أمك . والحديث فيه دليل على أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، وهو قول أصحاب الحديث وهو المرجح .