725 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=49أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=663027قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم قال وفي الباب عن عائشة قال أبو عيسى حديث عامر بن ربيعة حديث حسن والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بالسواك للصائم بأسا إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود والرطب وكرهوا له السواك آخر النهار ولم ير nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بالسواك بأسا أول النهار ولا آخره وكره أحمد وإسحق السواك آخر النهار
قوله : ( عن عاصم بن عبيد الله ) بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي المدني ضعيف من الرابعة .
قوله : ( ما لا أحصي ) أي مقدار لا أقدر على إحصائه وعده لكثرته ( يتسوك ) مفعول ثان ؛ لأنه خبر على الحقيقة ، " وما " موصوفة " ولا أحصي " صفتها وهي ظرف ليتسوك مرات لا أقدر على [ ص: 345 ] عدها . قاله الطيبي قال ميرك : ولعله حمل الرؤية على معنى العلم ، فجعل " يتسوك " مفعولا ثانيا ، ويحتمل أن تكون بمعنى الإبصار " ويتسوك " حينئذ حال ، وقوله : ( وهو صائم ) حال أيضا إما مترادفة وإما متداخلة ، كذا في المرقاة .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة ) أخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني بلفظ : قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=751452خير خصال الصائم السواك ( حديث عامر بن ربيعة حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة في صحيحه وقال : كنت لا أخرج حديث عاصم ثم نظرت فإذا شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري قد رويا عنه ، وروى يحيى وعبد الرحمن عن الثوري عنه ، وروى مالك عنه خبرا في غير الموطأ . قال الحافظ : وضعفه ابن معين والذهلي nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وغير واحد ، انتهى .
قوله : ( والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بالسواك للصائم بأسا ) قبل الزوال وبعده ، رطبا كان السواك أو يابسا . وهو قول أكثر أهل العلم ، وبه قال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي على ما حكى عنه الترمذي ، واحتجوا بحديث الباب وبحديث عائشة الذي أشار إليه الترمذي وبحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=750028لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وبجميع الأحاديث التي رويت في معناه وفي فضل السواك فإنها بإطلاقها تقتضي إباحة السواك في كل وقت وعلى كل حال وهو الأصح والأقوى .
( إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود الرطب ) كالمالكية nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي فإنهم كرهوا للصائم الاستياك بالسواك الرطب لما فيه من الطعم ، وأجاب عن ذلك ابن سيرين جوابا حسنا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه : قال ابن سيرين : لا بأس بالسواك الرطب ، قيل له طعم ، قال والماء له طعم وأنت تمضمض به ، انتهى .
وقال ابن عمر : لا بأس أن يستاك الصائم بالسواك الرطب واليابس ، رواه ابن أبي شيبة ، قلت : هذا هو الأحق ؛ لأن أقصى ما يخشى من السواك الرطب أن يتحلل منه في الفم شيء وذلك الشيء كماء المضمضة فإذا قذفه من فيه لا يضره بعد ذلك ، والله تعالى أعلم .
وأحيب بأن الخلوف ، بضم الخاء المعجمة على الصحيح ، تغير رائحة الفم من خلو المعدة وذلك لا يزال بالسواك . قال ابن الهمام : بل إنما يزيل أثره الظاهر عن السن من الاصفرار ، وهذا ؛ لأن سبب الخلوف خلو المعدة من الطعام ، والسواك لا يفيد شغلها بطعام ليرتفع السبب ، ولهذا روي عن معاذ مثل ما قلنا ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن عبد الرحمن بن غنم قال : سألت معاذ بن جبل أأتسوك وأنا صائم : قال : نعم قلت : أي النهار أتسوك؟ قال : أي النهار شئت غدوه وعشيه ، قلت : إن الناس يكرهونه عشيه ، ويقولون إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=751453لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ؟ فقال : سبحان الله ، لقد أمرهم بالسواك وهو يعلم أنه لا بد بفي الصائم خلوف وإن استاك ، وما كار الذي يأمرهم أن ينتنوا أفواههم عمدا ، ما في ذلك من الخير شيء ، بل فيه شر إلا من ابتلي ببلاء لا يجد منه بدا ، انتهى .
قلت : حديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508894إذا صمتم فاستاكوا بالغدوة " إلخ ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث خباب وضعفاه ، وروياه أيضا من حديث علي وضعفاه أيضا ، قاله الحافظ في التلخيص وقال [ ص: 347 ] فيه : وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق عمر بن قيس عن عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : لك السواك إلى العصر ، فإذا صليت العصر فألقه ، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=751456خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " ، انتهى .
قلت : وهذا الحديث أيضا ضعيف فإن عمر بن قيس متروك ، قال في التقريب : عمر بن قيس المكي المعروف بسندل متروك من السابعة ، انتهى . وقال في الخلاصة : في ترجمته عن عطاء وعنه ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منكر الحديث ، انتهى . قوله : ( ولم ير nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بالسواك بأسا أول النهار وآخره ) كذا حكى الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، والمشهور عنه أنه كان يكره السواك بعد الزوال .