756 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=663057ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صائما في العشر قط قال أبو عيسى هكذا روى غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وروى nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وغيره هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير صائما في العشر وروى nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ولم يذكر فيه عن الأسود وقد اختلفوا على منصور في هذا الحديث ورواية الأعمش أصح وأوصل إسنادا قال وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=16885محمد بن أبان يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش أحفظ لإسناد إبراهيم من منصور
( باب ما جاء في صيام العشر ) أي عشر ذي الحجة .
قوله : ( ما رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- صائما في العشر قط ) وفي رواية مسلم : أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يصم العشر . قال النووي : قال العلماء : هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر ، والمراد بالعشر هاهنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة قالوا : وهذا مما يتأول فليس في صوم هذه التسعة كراهة ، بل هي مستحبة استحبابا شديدا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة .
وقال الحافظ في الفتح في شرح حديث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الذي ذكره النووي ما لفظه : واستدل به على فضل صيام عشر ذي الحجة ؛ لاندراج الصوم في العمل ، قال : ولا يرد على ذلك ما رواه أبو داود وغيره عن عائشة قالت : ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صائما العشر قط ؛ لاحتمال أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته . كما رواه الصحيحان من حديث عائشة أيضا ، انتهى .
قوله : ( ورواية الأعمش أصح وأوصل إسنادا ) والحديث أخرجه مسلم من طريق الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة وأخرجه أبو داود أيضا من هذه الطريق .