757 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن مسلم هو البطين وهو ابن أبي عمران عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663058قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء وفي الباب عن ابن عمر وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو وجابر قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح غريب
( باب ما جاء في العمل في أيام العشر ) أي عشر ذي الحجة .
قوله : ( وهو ابن أبي عمران البطين ) بفتح الموحدة هو لقب مسلم بن أبي عمران لقب بذلك لعظم بطنه ، ذكره الحافظ .
قال الطيبي : العمل مبتدأ وفيهن متعلق به والخبر أحب ، والجملة خبر ما أي واسمها أيام ومن الأولى زائدة والثانية متعلقة بأفعل وفيه حذف ، كأنه قيل ليس العمل في أيام سوى العشر أحب إلى الله من العمل في هذه العشر . قال ابن الملك : لأنها أيام زيارة بيت الله ، والوقت إذا كان أفضل كان العمل الصالح فيه أفضل وذكر السيد : اختلف العلماء في هذه العشر ، والعشرة الأخيرة من رمضان فقال بعضهم : هذه العشر أفضل لهذا الحديث ، وقال بعضهم : عشر رمضان أفضل للصوم وليلة القدر ، والمختار أن أيام هذه العشر أفضل ليوم عرفة وليالي عشر رمضان أفضل لليلة القدر ؛ لأن يوم عرفة أفضل أيام السنة ، وليلة القدر أفضل ليالي السنة ، ولذا قال ما من أيام ولم يقل من ليال كذا في الأزهار وكذا في المرقاة .
( ولا الجهاد في سبيل الله ) أي أفضل من ذلك ( إلا رجل ) أي إلا جهاد رجل ( لم يرجع من ذلك ) أي مما ذكر من نفسه وماله ( بشيء ) أي صرف ماله ونفسه في سبيل الله فيكون أفضل من العامل في أيام العشر أو مساويا له .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عمر ) أخرجه أبو عوانة في صحيحه ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ) لم أقف على من أخرجه ( وجابر ) أخرجه أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحهما .
قوله : ( حديث ابن عباس حديث حسن غريب صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .