774 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=16957ومحمد بن رافع النيسابوري nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان ويحيى بن موسى قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج nindex.php?page=hadith&LINKID=663075عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفطر الحاجم والمحجوم قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وسعد وشداد بن أوس وثوبان وأسامة بن زيد وعائشة ومعقل بن سنان ويقال ابن يسار وأبي هريرة وابن عباس وأبي موسى وبلال وسعد قال أبو عيسى وحديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث ثوبان nindex.php?page=showalam&ids=75وشداد بن أوس لأن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير روى عن أبي قلابة الحديثين جميعا حديث ثوبان وحديث شداد بن أوس وقد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الحجامة للصائم حتى أن بعض أصحاب النبي احتجم بالليل منهم nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وبهذا يقول ابن المبارك قال أبو عيسى سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور يقول قال nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي من احتجم وهو صائم فعليه القضاء قال nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور وهكذا قال أحمد وإسحق حدثنا الزعفراني قال وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو صائم وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أفطر الحاجم والمحجوم ولا أعلم واحدا من هذين الحديثين ثابتا ولو توقى رجل الحجامة وهو صائم كان أحب إلي ولو احتجم صائم لم أر ذلك أن يفطره قال أبو عيسى هكذا كان قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ببغداد وأما بمصر فمال إلى الرخصة ولم ير بالحجامة للصائم بأسا واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في حجة الوداع وهو محرم صائم
قوله : ( عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ) بقاف وظاء ، وقيل هو عبد الله بن إبراهيم بن قارظ ووهم من زعم أنهما اثنان ، صدوق من الثالثة كذا في التقريب ( أفطر الحاجم [ ص: 405 ] والمحجوم ) استدل بظاهر هذا الحديث من قال بحرمة الحجامة للصائم وسيجيء ذكرهم .
قوله : وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ـ أي ابن أبي وقاص ـ مالك بن وهب بن عبد مناف ، أحد العشرة ، أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل وفي سنده داود بن الزبرقان وهو ضعيف ( nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ) بن أبي طالب . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وذكر الاختلاف فيه ، وأخرجه البزار في مسنده وقال : جميع ما يرويه الحسن عن علي مرسل ، وإنما يروي عن قيس بن عباد وغيره عن علي ( nindex.php?page=showalam&ids=75وشداد بن أوس وثوبان ) قال الحافظ في التلخيص : أما حديث ثوبان وشداد فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان .
قال علي بن سعيد النسوي : سمعت أحمد يقول : هو أصح ما روي فيه ، وكذا قال الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ورواه المذكورون من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير أيضا عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس ، وصحح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الطريقين تبعا nindex.php?page=showalam&ids=16604لعلي بن المديني ، نقله الترمذي في العلل . وقد استوعب nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي طرق هذا الحديث في السنن الكبرى ، انتهى .
( nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث أشعث بن عبد الملك عن الحسن عنه ثم قال : لا نعلم تابع أشعث على روايته أحد ( nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا وفيه ليث بن أبي سليم وهو ضعيف ، nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار ويقال ( معقل بن سنان ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا وذكر الاختلاف فيه ( nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ( وأبي موسى ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : رفعه خطأ والموقوف أخرجه ابن أبي شيبة وعلقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( وبلال ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقد ذكر الحافظ الزيلعي في نصب الراية والحافظ ابن حجر في التلخيص هذه الأحاديث وغيرها مع الكلام عليها مفصلا من شاء الوقوف عليها فليرجع إليهما .
قوله : ( حديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه وقال : صحيح على شرط الشيخين ( وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال : أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج ) قال الحافظ في الفتح : لكن عارض أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين في هذا فقال : حديث رافع أضعفها . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو غير محفوظ ، وقال ابن أبي حاتم [ ص: 406 ] عن أبيه : هو عندي باطل . وقال الترمذي : سألت إسحاق بن منصور عنه فأبى أن يحدثني به عن عبد الرزاق وقال : هو غلط ، قلت : ما علته؟ قال : روى nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير بهذا الإسناد حديث : مهر البغي خبيث ، وروي عن يحيى عن أبي قلابة أن أبا أسماء حدثه أن ثوبان أخبره به فهذا هو المحفوظ عن يحيى ، فكأنه دخل لمعمر حديث في حديث ، انتهى .
( وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم أبو الحسن بن المديني البصري ، ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله ( وأنه قال : أصح شيء في هذا الباب حديث ثوبان nindex.php?page=showalam&ids=75وشداد بن أوس ؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير روى عن أبي قلابة الحديثين جميعا ، حديث ثوبان وحديث شداد بن أوس ) يعني فانتفى الاضطراب وتعين الجمع بذلك . وقد صحح nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري الطريقين تبعا nindex.php?page=showalam&ids=16604لعلي بن المديني كما عرفت في بيان تخريج حديثهما ، وكذا قال عثمان الدارمي : صح حديث أفطر الحاجم والمحجوم من طريق ثوبان وشداد ، قال : وسمعت أحمد يذكر ذلك ، وقال المروزي : قلت لأحمد : إن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال ليس فيه شيء يثبت ، فقال : هذا مجازفة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة : صح الحديثان جميعا ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، كذا في الفتح .
قوله : ( وقد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- وغيرهم الحجامة للصائم ) واحتجوا بحديث الباب ، وهو بظاهره يدل صراحة على أن الحجامة تفطر الصائم . قال الطيبي : ذهب إلى هذا الحديث جمع من الأئمة وقالوا يفطر الحاجم والمحجوم ، ومنهم أحمد وإسحاق ، وقال قوم منهم مسروق والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين : يكره الحجامة للصائم ولا يفسد الصوم بها ، [ ص: 407 ] وحملوا الحديث على التشديد وأنهما نقصا أجر صيامهما وأبطلاه بارتكاب هذا المكروه . وقال الأكثرون : لا بأس بها ، إذ صح عن ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=751527أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم ، وإليه ذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحاب أبي حنيفة وقالوا : معنى قوله " أفطر " تعرض للإفطار كما يقال هلك فلان إذا تعرض للهلاك ، انتهى كلام الطيبي .
وقال البغوي في شرح السنة : معنى قوله nindex.php?page=hadith&LINKID=751528 " أفطر الحاجم والمحجوم " أي تعرضا للإفطار ، أما الحاجم فلأنه لا يأمن من وصول شيء من الدم إلى جوفه عند المص ، وأما المحجوم فلأنه لا يأمن ضعف قوته بخروج الدم فيئول أمره إلى أن يفطر ، انتهى كلام البغوي .