783 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=14468إسمعيل السدي عن عبد الله البهي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=663084ما كنت أقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة نحو هذا
قوله : ( وعن عبد الله البهي ) بفتح الموحدة وكسر الهاء ، ليس نسبة إلى أحد وإنما هو لقب عبد الله البهي ، مولى مصعب بن الزبير ، كذا في جامع الأصول .
قوله : ( إلا في شعبان ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال يحيى : الشغل من النبي -صلى الله عليه وسلم- أو بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه الزيادة مدرجة من قول يحيى بن سعيد الأنصاري كما بينه الحافظ في الفتح ، وقال فيه : ومما يدل على ضعف الزيادة أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقسم لنسائه فيعدل وكان يدنو من المرأة في غير نوبتها فيقبل ويلمس من غير جماع ، فليس في شغلها بشيء من ذلك ما يمنع الصوم ، اللهم إلا أن يقال إنها كانت لا تصوم إلا بإذنه ولم يكن يأذن لاحتمال احتياجه إليها ، فإذا ضاق الوقت أذن لها ، وكان هو -صلى الله عليه وسلم- يكثر الصوم في شعبان فلذلك كانت لا يتهيأ لها القضاء إلا في شعبان . وفي الحديث دلالة على جواز تأخير قضاء رمضان مطلقا سواء كان لعذر أو بغير عذر ؛ لأن الزيادة كما بيناه مدرجة ، فلو لم تكن مرفوعة لكان الجواز مقيدا بالضرورة ؛ لأن للحديث حكم الرفع ؛ لأن الظاهر اطلاع النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذلك مع توفر دواعي أزواجه على السؤال منه عن أمر الشرع ، فلولا أن ذلك كان جائزا لم تواظب عائشة عليه . ويؤخذ من حرصها على ذلك في شعبان أنه لا يجوز تأخير القضاء حتى يدخل رمضان آخر .
[ ص: 416 ] قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ) بن عبد الله النخعي الكوفي القاضي ، صدوق يخطئ كثيرا ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة ( عن ليلى ) قال في التقريب : ليلى مولاة أم عمارة الأنصارية مقبولة من السادسة ، وذكرها الذهبي في الميزان في فضل النسوة المجهولات ( عن مولاتها ) أي معتقتها بالكسر ، وهي nindex.php?page=showalam&ids=11675أم عمارة ، ويطلق المولاة على المعتقة بالفتح أيضا . قوله : ( إذا أكل عنده المفاطير ) جمع المفطر ، أي المفطرون ( صلت عليه الملائكة ) أي دعت له الملائكة بما صبر مع وجود المرغب . قوله : ( عن جدته nindex.php?page=showalam&ids=11675أم عمارة ) بضم العين وتخفيف الميم الأنصارية ، يقال اسمها نسيبة بنت كعب بن عمرو الأنصارية ، والدة عبد الله بن زيد ، صحابية مشهورة .