787 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر عن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=663087كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17106معاذة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أيضا والعمل على هذا عند أهل العلم لا نعلم بينهم اختلافا إن الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة قال أبو عيسى وعبيدة هو ابن معتب الضبي الكوفي يكنى أبا عبد الكريم
قوله : ( عن عبيدة ) بالتصغير ابن معتب بميم مضمومة وفتح عين وكسر مثناة فوقية ثقيلة بعدها موحدة الكوفي الضرير ضعيف واختلط بآخره من الثامنة ، ما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى موضع واحد في الأضاحي ، كذا في التقريب . قلت : علق له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في ذلك الموضع الواحد .
قوله : ( فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة ) قد علل ذلك بأن قضاء الصوم لا يشق ؛ لأنه لا يكون في السنة إلا مرة بخلاف قضاء الصلاة فإنه يشق كثيرا ؛ لأنه يكون غالبا في كل شهر ستا أو سبعا وقد يمتد إلى عشر فيلزم قضاء صلوات أربعة أشهر من السنة وذلك في غاية المشقة ، قاله القاري .
قوله : ( هذا حديث حسن ) قد عرفت أن في سنده عبيدة بن معتب وهو ضعيف ومع [ ص: 418 ] كونه ضعيفا كان قد اختلط بآخره إلا أنه معتضد بطريق معاذة عن عائشة .
قوله : ( وقد روي عن معاذة عن عائشة أيضا ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .