815 حدثنا عبد الله بن أبي زياد الكوفي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=663113أن النبي صلى الله عليه وسلم حج ثلاث حجج حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعد ما هاجر ومعها عمرة فساق ثلاثة وستين بدنة وجاء علي من اليمن ببقيتها فيها جمل لأبي جهل في أنفه برة من فضة فنحرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل بدنة ببضعة فطبخت وشرب من مرقها قال أبو عيسى هذا حديث غريب من حديث سفيان لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ورأيت nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن روى هذا الحديث في كتبه عن عبد الله بن أبي زياد قال وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا عن هذا فلم يعرفه من حديث الثوري عن جعفر عن أبيه عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم ورأيته لم يعد هذا الحديث محفوظا وقال إنما يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد مرسلا
قوله : ( فساق ثلاثا وستين بدنة ) بفتحتين وهي الإبل والبقر عند الحنفية ، والإبل فقط [ ص: 460 ] عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وسميت بها لكبر بدنها ، والجمع بدن بضم فسكون . ( وجاء علي من اليمن ببقيتها ) أي ببقية البدن التي ذبحها النبي -صلى الله عليه وسلم- أو ببقية المائة ، وإرجاع الضمير إلى المائة مع عدم ذكرها لشهرتها قال النووي : ما أهدى به علي -رضي الله عنه- اشتراه لا أنه من السعاية على الصدقة ( في أنفه برة ) بضم الباء وتخفيف الراء الحلقة تكون في أنف البعير . ( من فضة ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من ذهب ، قاله السيوطي ( ببضعة ) بفتح الموحدة وقد تكسر القطعة من اللحم ( فشرب من مرقها ) بفتح الميم والراء النكتة في شربه -صلى الله عليه وسلم- من مرقها دون الأكل من اللحم لما في المراق من الجمع لما خرج من البضعات كلها .
قوله : ( ورأيت عبد الله بن عبد الرحمن إلخ ) هو nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام السمرقندي أبو محمد الدارمي الحافظ صاحب المسند ، ثقة فاضل متقن من الحادية عشر ، كذا في التقريب ، وقال الخزرجي في الخلاصة في ترجمته : أحد الأعلام وصاحب المسند والتفسير والجامع عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ويعلى بن عبيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15637وجعفر بن عون nindex.php?page=showalam&ids=12090وأبي علي الحنفي وخلق وعنه م وت nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في غير الصحيح . قال أحمد : إمام أهل زمانه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان ممن حفظ وجمع وتفقه وصنف وحدث وأظهر السنة في بلده ودعا إليها وذب عن حريمها وقمع مخالفيها . قال أحمد بن سنان : مات سنة خمس وخمسين ومائتين ، انتهى .