816 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=663115أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر عمرة الحديبية وعمرة الثانية من قابل وعمرة القضاء في ذي القعدة وعمرة الثالثة من الجعرانة والرابعة التي مع حجته قال وفي الباب عن أنس وعبد الله بن عمرو وابن عمر قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن غريب وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر ولم يذكر فيه عن ابن عباس قال حدثنا بذلك سعيد بن عبد الرحمن المخزومي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه
قوله : ( اعتمر أربع عمر ) بضم العين وفتح الميم جمع عمرة . ( عمرة الحديبية ) بتخفيف الياء وتشديدها ، قيل هي اسم بير وقيل شجرة وقيل قرية على تسعة أميال من مكة أكثرها في الحرم ، ذهب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معتمرا إلى هذا الموضع ، فاجتمعت قريش وصدوه من دخول مكة فصالحهم على أن يأتي من العام المقبل ، فرجع ولم يعتمر ، ولكن عدوها من العمر لترتب أحكامها من إرسال الهدي ، والخروج عن الإحرام فنحر وحلق وكانت في ذي القعدة . ( وعمرة الثانية ) أي عمرة السنة الثانية . ( من قابل ) أي من عام قابل ( عمرة القصاص ) أي عمرة [ ص: 462 ] العوض ، وفي بعض النسخ عمرة القضاء ، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث أنس عمرة الحديبية في ذي القعدة حيث صده المشركون ، وعمرة من العام المقبل في ذي القعدة حيث صالحهم ( والرابعة التي مع حجته ) أي حجة الوداع .
قوله : ( وفي الباب عن أنس nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أما حديث أنس فأخرجه الترمذي في الباب المتقدم ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وغيرهم . وأما حديث عبد الله بن عمرو فلينظر من أخرجه . وأما حديث ابن عمر فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . قوله : ( حديث ابن عباس حديث غريب ) أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وسكت عنه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ورجاله كلهم ثقات .