829 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر وهو ابن محمد بن عمرو بن حزم عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن خلاد بن السائب بن خلاد عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663129قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية قال وفي الباب عن زيد بن خالد وأبي هريرة وابن عباس قال أبو عيسى حديث خلاد عن أبيه حديث حسن صحيح وروى بعضهم هذا الحديث عن خلاد بن السائب عن زيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح والصحيح هو عن خلاد بن السائب عن أبيه وهو خلاد بن السائب بن خلاد بن سويد الأنصاري
قوله : ( فأمرني أن آمر أصحابي ) أمر ندب عند الجمهور ووجوب عند الظاهرية ( بالإهلال أو بالتلبية ) المراد بالإهلال التلبية على طريق التجريد ؛ لأن معناه رفع الصوت بالتلبية وكلمة " أو " للشك قاله أبو الطيب والحديث يدل على استحباب رفع الصوت بالتلبية ، وهو قول الجمهور ، وروى [ ص: 479 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه عن أنس : قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=754822صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين وسمعتهم يصرخون بهما جميعا ؛ وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني قال : كنت مع ابن عمر فلبى حتى أسمع ما بين الجبلين . وأخرجه أيضا بإسناد صحيح من طريق المطلب بن عبد الله قال : كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرفعون أصواتهم بالتلبية حتى تبح أصواتهم ، كذا في فتح الباري .
قال ابن الهمام : رفع الصوت بالتلبية سنة فإن تركه كان مسيئا ولا شيء عليه ولا يبالغ فيه فيجهد نفسه كي لا يتضرر . ثم قال ولا يخفى أنه لا منافاة بين قولنا لا يجهد نفسه بشدة رفع الصوت ، وبين الأدلة الدالة على استحباب رفع الصوت بشدة إذ لا تلازم بين ذلك وبين الإجهاد . إذ قد يكون الرجل جهوري الصوت عاليه طبعا ، فيحصل الرفع العالي مع عدم تعبه به ، انتهى .
قوله : ( حديث خلاد عن أبيه حديث حسن صحيح ) وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأخرجه أيضا مالك في الموطأ ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي عنه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وصححوه .