82 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16561أبي عن بسرة بنت صفوان nindex.php?page=hadith&LINKID=662447أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ قال وفي الباب عن أم حبيبة وأبي أيوب وأبي هريرة وأروى ابنة أنيس وعائشة وجابر وزيد بن خالد وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال هكذا رواه غير واحد مثل هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن بسرة وروى nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة وغير واحد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان عن بسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة بهذا وروى هذا الحديث أبو الزناد عن عروة عن بسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن بسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وهو قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين وبه يقول الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد وأصح شيء في هذا الباب حديث بسرة وقال أبو زرعة حديث أم حبيبة في هذا الباب صحيح وهو حديث العلاء بن الحارث عن مكحول عن عنبسة بن أبي سفيان عن أم حبيبة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد لم يسمع مكحول من عنبسة بن أبي سفيان وروى مكحول عن رجل عن عنبسة غير هذا الحديث وكأنه لم ير هذا الحديث صحيحا
قوله : ( عن بسرة بنت صفوان ) بضم الموحدة وسكون السين صحابية لها سابقة وهجرة عاشت إلى ولاية معاوية .
[ ص: 228 ] قوله : ( وفي الباب عن أم حبيبة وأبي أيوب nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأروى ابنة أنيس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وجابر وزيد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ) وأيضا في الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وطلق بن علي nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير وأنس nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ومعاوية بن حيدة وقبيصة .
فأما حديث أم حبيبة فأخرجه ابن ماجه والأثرم وصححه أحمد وأبو زرعة كذا في المنتقى .
وقال الخلال في العلل : صحح أحمد حديث أم حبيبة ، وقال ابن السكن لا أعلم به علة كذا في التلخيص .
وأما حديث أبي أيوب فأخرجه ابن ماجه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فتقدم تخريجه .
وأما حديث أروى ابنة أنيس بضم الهمزة وفتح النون مصغرا فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، قال الحافظ في التلخيص : وسأل الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه فقال : ما تصنع بهذا؟ لا تشتغل به .
وأما حديث عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وضعفه ، قال الحافظ : وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو .
وأما حديث جابر فأخرجه ابن ماجه والأثرم وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : إسناده صالح ، وقال الضياء : لا أعلم بإسناده بأسا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : سمعت جماعة من الحفاظ غير ابن نافع يرسلونه .
وأما حديث زيد بن خالد فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار .
وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق بقية حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد الزبيدي حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=873306أيما رجل مس فرجه فليتوضأ وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ قال الترمذي في العلل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو عندي صحيح .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
وأما حديث أم سلمة فذكره nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
وأما حديث ابن عباس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وفي إسناده الضحاك بن حمزة وهو منكر الحديث .
وأما حديث ابن عمرو فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي .
وأما حديث علي بن طلق فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وصححه .
وأما حديث النعمان بن بشير فذكره ابن منده وكذا حديث أنس nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ومعاوية بن حيدة وقبيصة . كذا في التلخيص ص 46 .
[ ص: 229 ] قوله : ( هذا ) أي حديث بسرة ( حديث حسن صحيح ) وأخرجه الخمسة كذا في المنتقى ، وقال في النيل : وأخرجه أيضا مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود ، وقال أبو داود : قلت لأحمد حديث بسرة ليس بصحيح ، قال بل هو صحيح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني صحيح ثابت وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=12773وأبو حامد بن الشرقي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14065والحازمي قاله الحافظ .
قلت : وكل ما طعنوا به في صحة حديث بسرة هذا فهو مدفوع والحق أنه صحيح .
قوله : ( وهكذا روى غير واحد مثل هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة إلخ ) حاصله أن غير واحد من أصحاب هشام رووا هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بلا ذكر واسطة بين عروة وبسرة ، وهكذا روى أبو الزناد عن عروة عن بسرة ورواه غير واحد من أصحاب هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن مروان عن بسرة بذكر واسطة مروان بن عروة وبسرة ، وليست رواية من روى بلا ذكر واسطة بين عروة وبسرة بمنقطعة ، قال الحافظ في التلخيص : وقد جزم nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وغير واحد من الأئمة بأن عروة سمعه من بسرة وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان : قال عروة فذهبت إلى بسرة فسألتها فصدقته ، واستدل على ذلك برواية جماعة من الأئمة له عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن مروان عن بسرة . قال عروة : ثم لقيت بسرة فصدقته . انتهى .
قوله : ( وهو قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين وبه يقول الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق ) وقال الحافظ في كتاب الاعتبار ص 40 : وممن روي عنه الإيجاب يعني [ ص: 230 ] إيجاب الوضوء من مس الذكر من الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وابنه عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=50وأبو أيوب الأنصاري وزيد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص وجابر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة وبسرة بنت صفوان nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص في إحدى الروايتين nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في إحدى الروايتين رضوان الله عليهم أجمعين ومن التابعين عروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ومصعب بن سعد ويحيى بن أبي كثير عن رجال من الأنصار وسعيد بن المسيب في أصح الروايتين nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأكثر أهل الشام nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق ، والمشهور من قول مالك أنه كان يوجب منه الوضوء . انتهى .
قوله : ( قال أبو زرعة حديث أم حبيبة في هذا الباب أصح ) تقدم تخريج حديث أم حبيبة ( وقال محمد ) يعني nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( لم يسمع مكحول من عنبسة بن أبي سفيان ) وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أنه لم يسمع منه ، وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم وهو أعرف بحديث الشاميين فأثبت سماع مكحول من عنبسة قاله الحافظ .