852 حدثنا يحيى بن موسى حدثنا هارون بن صالح البلخي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15944أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663150اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم لدخوله مكة بفخ قال أبو عيسى هذا حديث غير محفوظ والصحيح ما روى nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يغتسل لدخول مكة وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يستحب الاغتسال لدخول مكة nindex.php?page=showalam&ids=16327وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف في الحديث ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني وغيرهما ولا نعرف هذا الحديث مرفوعا إلا من حديثه
قوله : ( بفخ ) بفتح الفاء وبالخاء المعجمة المشددة موضع قريب من مكة . قال المحب الطبري : هو بين مكة ومنى ، قال العراقي : ووقع في سنن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بالجيم والمعروف الأول ، كذا في قوت المغتذي . وقال في النهاية : فخ موضع عند مكة وقيل واد دفن به عبد الله بن عمر ، انتهى .
[ ص: 499 ] قوله : ( وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يستحب الاغتسال لدخول مكة ) قال الحافظ في الفتح : قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء وليس في تركه عندهم فدية . وقال أكثرهم يجزئ منه الوضوء . وفي الموطأ أن ابن عمر كان لا يغسل رأسه وهو محرم إلا من احتلام وظاهره أن غسله لدخول مكة كان لجسده دون رأسه . وقال الشافعية : إن عجز عن الغسل تيمم . وقال ابن التين : لم يذكر أصحابنا الغسل لدخول مكة وإنما ذكروه للطواف والغسل لدخول مكة هو في الحقيقة للطواف ، انتهى .
قوله : ( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف إلخ ) قال الذهبي في الميزان : nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم العمري مولاهم المدني أخو عبد الله وأسامة . قال أبو يعلى الموصلي : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : بنو زيد بن أسلم ليسوا بشيء . وروى عثمان الدارمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : بنو زيد ضعيف . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عبد الرحمن ضعفه علي جدا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ضعيف . وقال أحمد : عبد الله ثقة والآخران ضعيفان .