قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) هو النخعي .
قوله : ( يقبل الحجر ) أي الحجر الأسود ( وأعلم أنك حجر ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا تضر ولا تنفع ( nindex.php?page=hadith&LINKID=751805ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك لم أقبلك ) قال الطبري : إنما قال ذلك عمر لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام فخشي عمر أن يظن الجهال أن استلام الحجر من باب تعظيم بعض الأحجار كما كانت العرب تفعل في الجاهلية فأراد عمر أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا لأن الحجر ينفع ويضر بذاته كما كانت الجاهلية تعتقده في الأوثان ، انتهى .
قال الحافظ : وفي قول عمر هذا التسليم للشارع في أمور الدين وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها ، وهو قاعدة عظيمة في اتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يفعله ولو لم تعلم الحكمة فيه ، انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ) الصديق أنه وقف عند الحجر ثم قال : إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك ، أخرجه ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في العلل ، كذا في شرح سراج أحمد السرهندي . وقال القاري نقلا عن ابن الهمام : ومن غرائب المتون ما في ابن أبي شيبة في آخر مسند أبي بكر -رضي الله عنه- قال : رجل رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه وقف عند الحجر فقال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=751806إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أمرني ربي أن أقبلك ما قبلتك " ، انتهى ( nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( حديث عمر حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .