قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر ) هو محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، نزيل مكة ، صدوق [ ص: 520 ] صنف المسند ، وكان لازم ابن عيينة لكن قال أبو حاتم : فيه غفلة من العاشرة ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض وأبي معاوية وخلق وعنه م ت ق وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وقال أبو حاتم : صدوق حدث بحديث موضوع عن ابن عيينة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : مات سنة 243 ثلاث وأربعين ومائتين . كذا في التقريب والخلاصة .
( وهو قرير العين ) كناية عن السرور والفرح . قال في النهاية : وفي حديث الاستسقاء لو رآك لقرت عيناه أي لسر بذلك وفرح وحقيقته أبرد الله دمعة عينيه ؛ لأن دمعة الفرح والسرور باردة ، وقيل معنى أقر الله عينك بلغك أمنيتك حتى ترضى نفسك وتسكن عينك فلا تستشرف إلى غيره ، انتهى ( فقلت له ) أي استفسرت وجه الحزن ( ووددت أني لم أكن فعلت إلخ ) وفي رواية أبي داود nindex.php?page=hadith&LINKID=751819ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما دخلتها ؛ إني أخاف أن أكون قد شققت على أمتي . قال الشوكاني في النيل : في هذا الحديث دليل على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل الكعبة في غير عام الفتح ؛ لأن عائشة لم تكن معه فيه إنما كانت معه في غيره وقد جزم جمع من أهل العلم أنه لم يدخل فيه إلا عام الفتح وهذا الحديث يرد عليهم ، وقد تقرر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يدخل البيت في عمرته فتعين أن يكون دخله في حجته وبذلك جزم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
وقد أجاب البعض عن هذا الحديث بأنه يحتمل أن يكون -صلى الله عليه وسلم- قال ذلك nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة بالمدينة بعد رجوعه من غزوة الفتح وهو بعيد جدا . وفيه أيضا دليل على أن دخول الكعبة ليس من مناسك الحج وهو مذهب الجمهور ، وحكى القرطبي عن بعض العلماء أن دخولها من المناسك ، وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن دخولها مستحب ، ويدل على ذلك ما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=875307من دخل البيت دخل في جنة وخرج مغفورا له ، وفي إسناده عبد الله بن المؤمل وهو ضعيف ، ومحل استحبابه ما لم يؤذ أحدا بدخوله ، انتهى . قلت : ويدل على استحبابه حديث ابن عمر في الباب الآتي .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا .