914 حدثنا محمد بن موسى الحرشي البصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15826خلاس بن عمرو عن علي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663208نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن nindex.php?page=showalam&ids=15826خلاس نحوه ولم يذكر فيه عن علي قال أبو عيسى حديث علي فيه اضطراب وروي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تحلق المرأة رأسها والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون على المرأة حلقا ويرون أن عليها التقصير
قوله : ( عن خلاس ) بكسر الخاء المعجمة وتخفيف اللام ( ابن عمرو ) الهجري البصري ، ثقة ( نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تحلق المرأة رأسها ) أي في التحلل أو مطلقا وفيه دليل على أنه لا يجوز الحلق للنساء في التحلل ، بل المشروع لهن التقصير .
قوله : ( حديث علي فيه اضطراب ) فإنه رواه همام عن قتادة عن خلاس بن عمرو مرة مسندا بذكر علي ومرة مرسلا من غير ذكر علي ، ورواه حماد بن سلمة عن قتادة عن عائشة . وقال عبد الحق في أحكامه : هذا حديث يرويه همام عن يحيى عن قتادة عن خلاس بن عمرو عن علي ، وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة فروياه عن قتادة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا ، انتهى .
وفي الباب عن ابن عباس مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=751856ليس على النساء الحلق إنما على النساء التقصير . أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وقد قوى إسناده nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ وأبو حاتم في العلل وحسنه الحافظ وأعله ابن القطان ورد عليه ابن الموفق فأصاب كذا في النيل . وفي الباب أيضا عن عائشة من وجه آخر أخرجه البزار وهو ضعيف ، وعن عثمان -رضي الله عنه- أخرجه البزار وهو أيضا ضعيف .
قوله : ( والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون على المرأة حلقا ويرون أن عليها التقصير ) وحكى الحافظ في الفتح الإجماع على ذلك .