919 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يرفع الحديث nindex.php?page=hadith&LINKID=663212أنه كان يمسك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو قال أبو عيسى حديث ابن عباس حسن صحيح والعمل عليه عند أكثر أهل العلم قالوا لا يقطع المعتمر التلبية حتى يستلم الحجر وقال بعضهم إذا انتهى إلى بيوت مكة قطع التلبية والعمل على حديث النبي صلى الله عليه وسلم وبه يقول سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ) هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى كما صرح به المنذري . قال الحافظ في التقريب : صدوق سيئ الحفظ جدا .
قوله : ( قال يرفع الحديث ) أي قال عطاء يرفع ابن عباس الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث رواه أبو داود بلفظ : حدثنا مسدد أخبرنا هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=751858يلبي المعتمر حتى يستلم الحجر ( أنه كان ) أي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( إذا استلم الحجر ) أي الحجر الأسود يقال : استلم الحجر إذا لمسه وتناوله .
قوله : ( وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ) لينظر من أخرجه .
قوله : ( حديث ابن عباس حديث صحيح ) قال المنذري : في إسناده محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وقد تكلم فيه جماعة من الأئمة ، انتهى . وقد عرفت أنه سيئ الحفظ جدا ، ففي صحة هذا الحديث نظر . وقال أبو داود بعد روايته : رواه عبد الملك بن أبي سليمان nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام عن عطاء عن ابن عباس موقوفا ، انتهى .
قوله : ( قالوا لا يقطع المعتمر التلبية حتى يستلم الحجر ) واستدلوا بحديث الباب وظاهره أن المعتمر يلبي في حال دخوله المسجد وبعد رؤية البيت وفي حال مشيه حتى يشرع في الاستلام ، ويستثنى منه الأوقات التي فيها دعاء مخصوص ( وقال بعضهم : إذا انتهى إلى بيوت مكة قطع التلبية ) لم يقم على هذا القول دليل وهو مخالف لحديث الباب .