921 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663214كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان ينزلون الأبطح قال وفي الباب عن عائشة وأبي رافع وابن عباس قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح غريب إنما نعرفه من حديث عبد الرزاق عن عبيد الله بن عمر وقد استحب بعض أهل العلم نزول الأبطح من غير أن يروا ذلك واجبا إلا من أحب ذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ونزول الأبطح ليس من النسك في شيء إنما هو منزل نزله النبي صلى الله عليه وسلم
( باب ما جاء في نزول الأبطح ) أي البطحاء التي بين مكة ومنى وهي ما انبطح من الوادي واتسع وهي التي يقال لها المحصب والمعرس وحدها ما بين الجبلين إلى المقبرة ، قاله الحافظ . وقال النووي : المحصب والحصبة والأبطح والبطحاء وخيف بني كنانة اسم لشيء واحد ، انتهى .
قوله : ( وقد استحب بعض أهل العلم نزول الأبطح من غير أن يروا ذلك واجبا ) وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة والجمهور ، قال العيني : قال nindex.php?page=showalam&ids=16383الحافظ زكي الدين عبد العظيم المنذري : التحصيب مستحب عند جميع العلماء ، وقال شيخنا زين الدين وفيه نظر ؛ لأن الترمذي حكى استحبابه عن بعض أهل العلم وحكى النووي استحبابه عن مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك والجمهور وهذا هو الصواب . وقد كان من أهل العلم من لا يستحبه فكانت أسماء nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير لا يحصبان ، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ، انتهى كلام العيني . والاستحباب هو الحق لتقريره -صلى الله عليه وسلم- على ذلك وقد فعله الخلفاء بعده . ومما يدل على استحباب التحصيب ما أخرجه الشيخان وغيرهما من حديث أسامة بن زيد nindex.php?page=hadith&LINKID=751871أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " نحن نازلون بخيف بني كنانة حيث قاسمت قريشا على الكفر " يعني المحصب وذلك أن بني كنانة حالفت قريشا على بني هاشم أن لا يناكحوهم ولا يؤووهم ولا يبايعوهم ، قال الزهري : والخيف الوادي . وأخرج الشيخان وغيرهما من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=751872أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال حين أراد أن ينفر من منى . " نحن نازلون غدا " فذكر نحوه .