[ ص: 10 ] قوله : ( أن ضباعة ) بضم الضاد المعجمة وبالموحدة والعين المهملة ( بنت الزبير ) أي : ابن عبد المطلب بن هاشم ( محلي ) بفتح الميم وكسر الحاء أي محل خروجي من الحج ، وموضع حلالي من الإحرام أي : زمانه ومكانه ( حيث تحبسني ) أي تمنعني يا الله . قوله : ( وفي الباب عن جابر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ( nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء ) أي : بنت أبي بكر رضي الله عنه أخرجه ابن ماجه ( nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ) قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=751887دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها : " لعلك أردت الحج " قالت والله ما أجدني إلا وجعة فقال لها حجي واشترطي وقولي : اللهم محلي حيث حبستني وكانت تحت المقداد بن الأسود ، أخرجه الشيخان ، قال الحافظ في الفتح ، وفي الباب عن ضباعة نفسها ، وعن سعدى بنت عوف ، وأسانيدها كلها قوية . انتهى . وفي الباب أيضا عن أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=11088وأم سليم عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وعن أم سلمة عند أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير ، وفي إسناده ابن إسحاق ، ولكنه صرح بالتحديث ، وبقية رجاله رجال الصحيح ، وعن ابن عمر رضي الله عنه في nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير : وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، وهو ضعيف . قوله : ( حديث ابن عباس حديث حسن صحيح ) أخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . [ ص: 11 ] قوله : ( وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد وإسحاق ) قال الحافظ في الفتح : وصح القول بالاشتراط عن عمر ، وعثمان ، وعلي ، وعمار ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ، وغيرهم من الصحابة ، ولم يصح إنكاره عن أحد من الصحابة إلا عن ابن عمر ، ووافقه جماعة من التابعين ومن بعدهم من الحنفية والمالكية انتهى .
قوله : ( ولم ير بعض أهل العلم الاشتراط في الحج إلخ ) وهو قول أبي حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وبعض التابعين ، وأجابوا عن حديث ضباعة بأجوبة منها : أنه خاص بضباعة ، قال النووي : وهو تأويل باطل ، وقيل معناه محلي حيث حبسني الموت ؛ إذا أدركتني الوفاة انقطع إحرامي ، حكاه إمام الحرمين ، وأنكره النووي ، وقال : إنه ظاهر الفساد ، وقيل إن الشرط خاص بالتحلل من العمرة لا من الحج ، حكاه المحب الطبري ، وقصة ضباعة ترده كما تقدم من سياق مسلم ، وقد أطنب nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في التعقب على من أنكر الاشتراط بما لا مزيد عليه ، قاله الحافظ .