949 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد سمع nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=386العلاء بن الحضرمي يعني مرفوعا قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663242يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه بمكة ثلاثا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه بهذا الإسناد مرفوعا
( باب ما جاء أن مكث المهاجر بمكة بعد الصدر ثلاثا ) قال في النهاية : الصدر بالتحريك : رجوع المسافر من مقصده ، والشاربة من الورد ، يقال : صدر يصدر صدورا وصدرا . انتهى ، وقال في المجمع : أي بعد الرجوع من منى ، وكان إقامة المهاجر بمكة حراما ، ثم أبيح بعد قضاء النسك ثلاثة أيام . انتهى .
قوله : ( يمكث ) بضم الكاف من باب نصر ينصر أي يقيم ( المهاجر بعد قضاء نسكه ) أي [ ص: 19 ] بعد رجوعه من منى كما قال في الرواية الأخرى : بعد الصدر ، أي : الصدر من منى قاله النووي ( بمكة ثلاثا ) أي يجوز له مكث هذه المدة لقضاء حوائجه ، ولا يجوز له الزيادة عليها ؛ لأنها بلدة تركها لله تعالى ، فلا يقيم فيها أكثر من هذه المدة ؛ لأنه يشبه العود إلى ما تركه لله تعالى قال النووي : معنى الحديث أن الذين هاجروا من مكة قبل الفتح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم عليهم استيطان مكة ، والإقامة بها ، ثم أبيح لهم إذا وصلوها بحج أو عمرة أو غيرهما أن يقيموا بعد فراغهم ثلاثة أيام ، ولا يزيدوا على الثلاثة . انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الهجرة ، ومسلم في الحج ، وأبو داود أيضا في الحج ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا في الحج وفي الصلاة ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في الصلاة ( وقد روي من غير هذا الوجه بهذا الإسناد مرفوعا ) إن شئت الوقوف على ذلك فارجع إلى الصحيحين والسنن ، وقد ذكرنا مواقع الحديث فيها .