قوله : ( إذا قفل ) أي رجع ( فعلا ) الفاء للعطف وعلا فعل ماض ( فدفدا ) بتكرار الفاء المفتوحة والدال المهملة : المكان الذي فيه ارتفاع وغلظ ، قاله السيوطي ، وكذلك في النهاية ، وجمعه : فدافد ( أو شرفا ) بفتح الشين المعجمة والراء المكان المرتفع ( كبر ) جواب إذا ( آئبون ) بهمزة ممدودة بعدها همزة مكسورة : اسم فاعل من ( آب ) يئوب إذا رجع أي نحن راجعون من السفر بالسلامة إلى أوطاننا ( تائبون ) أو من المعصية إلى الطاعة ( عابدون ) أي لمعبودنا ( سائحون ) جمع سائح من [ ص: 20 ] ساح الماء يسيح إذا جرى على وجه الأرض أي سائرون لمطلوبنا ، ودائرون لمحبوبنا قاله القاري في المرقاة ( لربنا حامدون ) أي لا لغيره ؛ لأنه هو المنعم علينا ( صدق الله وعده ) أي في وعده بإظهار الدين ( ونصر عبده ) أراد نفسه النفيسة ( وهزم الأحزاب ) أي القبائل المجتمعة من الكفار المختلفة لحرب النبي صلى الله عليه وسلم ، والحزب جماعة فيهم لغط ( وحده ) قوله تعالى وما النصر إلا من عند الله وكانوا اثني عشر ألفا توجهوا من مكة إلى المدينة ، واجتمعوا حولها سوى من انضم إليهم من اليهود ، ومضى عليهم قريب من شهر لم يقع بينهم حرب إلا الترامي بالنبل ، أو الحجارة زعما منهم أن المؤمنين لم يطيقوا مقابلتهم فلا بد أنهم يهربون ، فأرسل الله عليهم ريحا ليلة سفت التراب على وجوههم ، وأطفأت نيرانهم ، وقلعت أوتادهم ، وأرسل الله ألفا من الملائكة فكبرت في معسكراتهم فحاصت الخيل ، وقذف في قلوبهم الرعب فانهزموا ، ونزل قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها ومنه يوم الأحزاب ، وهو غزوة الخندق ، وقيل المراد أحزاب الكفار في جميع المواطن ، قاله القاري .
قوله : ( وفي الباب عن البراء ) أخرجه الترمذي في الدعوات ( وأنس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ ، ذكر لفظه العيني في عمدة القاري ( وجابر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=751898كنا إذا سافرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعدنا كبرنا ، وإذا هبطنا سبحنا كذا في عمدة القاري ، قلت : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا . قوله : ( حديث ابن عمر حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الحج والدعوات ، ومسلم في الحج ، وأبو داود في الجهاد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في السير .