93 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662456بال nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له أتفعل هذا قال وما يمنعني وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم وكان يعجبهم حديث جرير لأن إسلامه كان بعد نزول المائدة هذا قول إبراهيم يعني كان يعجبهم قال وفي الباب عن عمر وعلي وحذيفة والمغيرة وبلال وسعد وأبي أيوب وسلمان وبريدة وعمرو بن أمية وأنس وسهل بن سعد ويعلى بن مرة وعبادة بن الصامت وأسامة بن شريك وأبي أمامة وجابر وأسامة بن زيد وابن عبادة ويقال ابن عمارة وأبي بن عمارة قال أبو عيسى وحديث جرير حديث حسن صحيح
[ ص: 264 ] ( باب المسح على الخفين ) قال الحافظ في الفتح : نقل ابن المنذر عن ابن المبارك قال : ليس في المسح على الخفين عن الصحابة اختلاف لأن كل من روي عنه منهم إنكاره فقد روي عنه إثباته ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لا أعلم روي عن أحد من فقهاء السلف إنكاره إلا عن مالك مع أن الروايات الصحيحة عنه مصرحة بإثباته ، قال ابن المنذر : اختلف العلماء أيهما أفضل المسح على الخفين أو نزعهما وغسل القدمين ، قال والذي أختاره أن المسح أفضل لأجل من طعن فيه من أهل البدع من الخوارج والروافض ، قال وإحياء ما طعن فيه المخالفون أفضل من تركه . انتهى .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) هو النخعي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث ) النخعي الكوفي ، روى عن عمر وعمار وغيرهما ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي وغيره ، وثقه ابن معين مات سنة 65 خمس وستين كذا في الخلاصة ، قلت هو من رجال الكتب الستة .
( أتفعل هذا ) أي أتمسح على الخفين ( قال وما يمنعني ) أي أي شيء يمنعني عن المسح؟ ( قال وكان يعجبهم حديث جرير ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال إبراهيم فكان يعجبهم وفي رواية لمسلم فكان أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يعجبهم ( لأن إسلامه كان بعد نزول المائدة ) معناه أن الله تعالى قال في سورة المائدة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم فلو كان إسلام جرير متقدما على نزول المائدة لاحتمل كون حديثه في مسح الخف منسوخا بآية المائدة ، فلما كان إسلامه متأخرا علمنا أن حديثه يعمل به وهو مبين أن المراد بآية المائدة غير صاحب الخف ، فتكون السنة مخصصة للآية قاله النووي .
[ ص: 265 ] قوله : ( وفي الباب عن عمر وعلي وحذيفة والمغيرة إلخ ) قال الحافظ الزيلعي : قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في كتاب الاستذكار : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم المسح على الخفين نحو أربعين من الصحابة ، وفي الإمام قال ابن المنذر روينا عن الحسن أنه قال حدثني سبعون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750250أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين ، ثم ذكر الزيلعي من هذه الأحاديث ما تيسر له فإن شئت الاطلاع عليها فارجع إلى تخريجه للهداية .
قوله : ( حديث جرير حديث حسن صحيح ) أخرجه الأئمة الستة في كتبهم .