955 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الخلال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبيه عن أبي البداح بن عاصم بن عدي عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663248رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في البيتوتة أن يرموا يوم النحر ثم يجمعوا رمي يومين بعد يوم النحر فيرمونه في أحدهما قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ظننت أنه قال في الأول منهما ثم يرمون يوم النفر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو أصح من حديث ابن عيينة عن عبد الله بن أبي بكر
[ ص: 26 ] قوله : ( في البيتوتة ) مصدر بات أي في القيام ليلا بمنى اللائق للحجاج ، أي : أباح لرعاة الإبل ترك البيتوتة بمنى ( أن يرموا يوم النحر ) أي : جمرة العقبة ( ثم يجمعوا رمي يومين ) أي الحادي عشر والثاني عشر ( فيرمونه ) أي رمي اليومين ( في أحدهما ) أي في أحد اليومين ؛ لأنهم مشغولون برعي الإبل ، قال الطيبي رحمه الله : أي رخص لهما أن لا يبيتوا بمنى ليالي أيام التشريق ، وأن يرموا يوم العيد جمرة العقبة فقط ثم لا يرموا في الغد ، بل يرموا بعد الغد رمي اليومين القضاء والأداء ، ولم يجوز nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك رحمهما الله أن يقدموا الرمي في الغد انتهى كلام الطيبي . قال القاري : وهو كذلك عند أئمتنا . قوله : ( قال مالك ظننت أنه ) أي : عبد الله بن أبي بكر ( في الأول منهما ) أي في اليوم الأول من اليومين ( ثم يرمون يوم النفر ) أي يوم الانصراف من منى ، وهو اليوم الثالث عشر وهو يوم النفر الثاني .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) قال في المنتقى : أخرجه الخمسة ، وصححه الترمذي ، وقال في النيل أخرجه أيضا مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم انتهى ، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها الشوكاني في النيل .