قوله : ( أخبرنا جرير ) هو ابن عبد الحميد بن قرط الضبي ثقة ( عن ابن خثيم ) بالخاء المعجمة والمثلثة مصغرا هو عبد الله بن عثمان بن خثيم القاري المكي أبو عثمان ثقة [ ص: 31 ] قوله : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر ) أي في شأن الحجر الأسود ووصفه ( ليبعثنه الله ) أي ليظهرنه ( له عينان يبصر بهما ) فيعرف من استلمه ( nindex.php?page=hadith&LINKID=751911يشهد على من استلمه بحق ) قال العراقي : " على " هنا بمعنى اللام ، وفي رواية أحمد والدارمي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان يشهد لمن استلمه ، قال والباء في ( بحق ) يحتمل تعلقها بـ ( يشهد ) أو بـ ( استلمه ) ، كذا في قوت المغتذي ، وقال الشيخ في اللمعات : كلمة ( على ) باعتبار تضمين معنى الرقيب والحفيظ ، وقوله بحق متعلق بـ ( استلمه ) ، أي استلمه إيمانا واحتسابا ، ويجوز أن يتعلق بـ ( يشهد ) ، والحديث محمول على ظاهره ، فإن الله تعالى قادر على إيجاد البصر والنطق في الجمادات ، فإن الأجسام متشابهة في الحقيقة يقبل كل منها ما يقبل الآخر من الأعراض ، ويؤوله الذين في قلوبهم زيغ التفلسف ، ويقولون إن ذلك كناية عن تحقيق ثواب المستلم ، وإن سعيه لا يضيع ، والعجب من nindex.php?page=showalam&ids=13926البيضاوي أنه قال : إن الأغلب على الظن أن المراد هذا ، وإن لم يمتنع حمله على الظاهر ، ولا عجب فإنه مجبول على التفلسف في تفسير القرآن ، وشرح الأحاديث تجاوز الله عنه . انتهى كلام الشيخ .
قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه ابن ماجه ، والدارمي ، قال الحافظ في الفتح في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة عن ابن عباس مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=751824إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهدان لمن استلمه يوم القيامة بحق وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وله شاهد من حديث أنس عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا انتهى ، ولو أورد الترمذي هذا الحديث في باب فضل الحجر الأسود لكان أحسن .