97 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12269أبو الوليد الدمشقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة عن كاتب المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة nindex.php?page=hadith&LINKID=662460أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح أعلى الخف وأسفله قال أبو عيسى وهذا قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم من الفقهاء وبه يقول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وإسحق وهذا حديث معلول لم يسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد غير nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قال أبو عيسى وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة nindex.php?page=showalam&ids=12070ومحمد بن إسمعيل عن هذا الحديث فقالا ليس بصحيح لأن ابن المبارك روى هذا عن ثور عن nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة قال حدثت عن كاتب المغيرة مرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه المغيرة
( باب ما جاء في المسح على الخفين أعلاه وأسفله ) أي أعلى كل واحد من الخفين وأسفله . وكان للترمذي أن يقول أعلاهما وأسفلهما أو يقول باب المسح على الخف أعلاه وأسفله .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12269أبو الوليد الدمشقي ) اسمه أحمد بن عبد الرحمن بن بكار ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية وعبد الرزاق ، وعنه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، قال الحافظ : صدوق [ ص: 271 ] تكلم فيه بلا حجة ( نا الوليد بن مسلم ) القرشي مولاهم أبو العباس الدمشقي ثقة لكنه كثير التدليس .
( أخبرني ثور بن يزيد ) أبو خالد الحمصي ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة ) بفتح المهملة وسكون التحتانية وفتح الواو الكندي الفلسطيني . ثقة فقيه ، من الثالثة .
( عن كاتب المغيرة ) اسمه وراد بتشديد الراء الثقفي الكوفي ثقة ، من الثالثة ، وفي رواية ابن ماجه عن وراد كاتب المغيرة .
قوله : ( مسح أعلى الخف وأسفله ) هذا الحديث دليل لمن قال : إن المسح على أعلى الخف وأسفله لكن الحديث ضعيف كما ستعرف .
قوله : ( وهذا قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ) وبه قال ابن عمر ، قال الحافظ في التلخيص : روى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم وفي الإملاء من حديث نافع عن ابن عمر أنه كان يمسح أعلى الخف وأسفله . انتهى .
( وبه يقول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وإسحاق ) في موطأ الإمام مالك أنه سأل ابن شهاب عن المسح على الخفين كيف هو؟ فأدخل ابن شهاب إحدى يديه تحت الخف والأخرى فوقه ثم أمرهما . قال يحيى : قال مالك وقول ابن شهاب أحب ما سمعت إلى ذلك . انتهى . قال الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الاستذكار لم يختلف قول مالك أن المسح على الخفين على حسب ما وصفه ابن شهاب أنه يدخل إحدى يديه تحت الخف والأخرى فوقه إلا أنه لا يرى الإعادة على من اقتصر على ظهور الخفين إلا في الوقت ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فقد نص أنه لا يجزئه المسح على أسفل الخف ويجزئه على ظهره فقط ، ويستحب أن لا يقتصر أحد على مسح ظهور الخفين وبطونها معا كقول مالك ، وهو قول عبد الله بن عمر ذكره عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن نافع عن ابن عمر أنه كان يمسح ظهور خفيه وبطونهما كما نقله بعض العلماء في تعليقه على موطأ محمد عن الاستذكار ، وقال الشاه ولي الله الدهلوي في المسوى : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مسح أعلى الخف فرض ، ومسح أسفله سنة ، وقال أبو حنيفة لا يمسح إلا الأعلى .
قلت : تمسك القائلون بالمسح على أعلى الخف وأسفله بحديث الباب ، وهو حديث فيه كلام لأئمة الحديث كما ستعرف ولم أجد في هذا الباب حديثا مرفوعا صحيحا خاليا عن الكلام ، وقد صح عن علي بإسناد صحيح أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=750256رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه ظاهرهما وكذلك ثبت [ ص: 272 ] كما ستقف عليه في الباب الآتي عن المغيرة بن شعبة بإسناد حسن فالقول الراجح قول من قال بالمسح على أعلى الخف دون أسفله والله تعالى أعلم .
قوله : ( وهذا حديث معلول ) المعلول ويقال له : المعلل بفتح اللام إسناد فيه علل وأسباب غامضة خفية قادحة في الصحة يتنبه لها الحذاق المهرة من أهل هذا الشأن كإرسال في الموصول ووقف في المرفوع ونحو ذلك ، وحديث المغيرة هذا أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا .
( لم يسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد غير nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ) أي لم يرو هذا الحديث مرفوعا متصلا عن ثور أحد إلا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم .
( قال حدثت عن كاتب المغيرة ) بصيغة المجهول ففيه انقطاع .
( مرسل ) أي فهو مرسل وفي بعض النسخ مرسلا ، قال الحافظ في التلخيص : حديث المغيرة أنه صلى الله عليه وسلم مسح أعلى الخف وأسفله رواه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة عن كاتب المغيرة عن المغيرة وفي رواية ابن ماجه عن وراد كاتب المغيرة ، قال الأثرم عن أحمد أنه كان يضعفه ويقول ذكرته nindex.php?page=showalam&ids=16349لعبد الرحمن بن مهدي فقال عن ابن المبارك عن ثور حدثت عن رجاء عن كاتب المغيرة ولم يذكر المغيرة ، قال أحمد : وقد كان نعيم بن حماد حدثني به عن ابن المبارك كما حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم به عن ثور فقلت له إنما يقول هذا الوليد فأما ابن المبارك فيقول حدثت عن رجاء ولا يذكر المغيرة فقال لي نعيم هذا حديثي الذي أسأل عنه فأخرج إلي كتابه القديم بخط عتيق فإذا فيه ملحق بين السطرين بخط ليس بالقديم عن المغيرة فأوقفته عليه وأخبرته أن هذه زيادة في الإسناد لا أصل لها فجعل يقول للناس بعد وأنا أسمع اضربوا على هذا الحديث ، وقال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه وأبي زرعة : حديث الوليد ليس بمحفوظ ، وقال موسى بن هارون وأبو داود لم يسمع ثور من رجاء حكاه nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ عنه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ الأوسط : ثنا محمد بن الصباح ثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن عروة بن الزبير عن المغيرة nindex.php?page=hadith&LINKID=750256رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه ظاهرهما ، قال وهذا أصح من حديث رجاء عن كاتب المغيرة ، وكذا رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من حديث ابن أبي الزناد ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن ابن أبي الزناد فقال عن عروة بن المغيرة عن أبيه وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية إسماعيل بن موسى عن ابن أبي الزناد . وقال الترمذي هذا حديث معلول لم يسنده عن ثور غير [ ص: 273 ] الوليد ، قلت رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم عن إبراهيم بن محمد بن يحيى عن ثور مثل الوليد ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل أن محمد بن عيسى بن سميع رواه أبو ثور كذلك ، قال الترمذي : وسمعت أبا زرعة ومحمدا يقولان ليس بصحيح ، وقال أبو داود : لم يسمعه ثور من رجاء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن وراد كاتب المغيرة عن المغيرة ولم يذكر أسفل الخف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : أخطأ فيه الوليد في موضعين فذكرهما كما تقدم ، قلت : ووقع في سنن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ما يوهم رفع العلة ، وهي : حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن الرشيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة فذكره ، فهذا ظاهره أن ثورا سمعه من رجاء فتزول العلة ، ولكن رواه أحمد بن عبيد الصفار في مسنده عن أحمد بن يحيى الحلواني عن nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن رشيد فقال عن رجاء ولم يقل حدثنا رجاء ، فهذا اختلاف على داود يمنع القول بصحة وصله مع ما تقدم في كلام الأئمة . انتهى كلام الحافظ بلفظه .