992 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16010سفيان بن وكيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن خليد بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=hadith&LINKID=663283أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن المسك فقال هو أطيب طيبكم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند بعض أهل العلم وهو قول أحمد وإسحق وقد كره بعض أهل العلم المسك للميت قال وقد رواه المستمر بن الريان أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد المستمر بن الريان ثقة قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى خليد بن جعفر ثقة
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16010سفيان بن وكيع ) بن الجراح الرواسي الكوفي أبو محمد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يتكلمون فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : لين ( أخبرنا أبي ) هو nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح أبو سفيان أحد الأئمة الأعلام ، ثقة حافظ ( عن خليد ) بالتصغير ( ابن جعفر ) بن طريف الحنفي البصري ، صدوق لم يثبت أن ابن معين ضعفه ، قاله الحافظ .
قوله : ( فقال هو أطيب طيبكم ) أي : أفضله فهو أفخر أنواعه وسيدها ، وتقديم العنبر عليه خطأ ، كما قال ابن القيم ، ومطابقة الحديث للباب بأن من المعلوم أن الطيب سنة للميت ، والمسك فرد من الطيب ، بل هو من أفضل أفراده ، فهو أيضا سنة له .
تنبيه :
قال الحافظ الزيلعي في نصب الراية ص 344 بعد ذكر هذا الحديث : أخرجه مسلم في الطب وأخرجه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في الجنائز ، وبوبا عليه باب الطيب للميت ، قال : ولم أعرف مطابقته للباب انتهى . قلت : ليس في واحدة من نسخ أبي داود الموجودة عندنا باب الطيب للميت بل وقع في جميعها باب في المسك للميت ، ووقع في نسخة nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي المطبوعة الموجودة عندنا المسك ، وليس فيها لفظ ( باب ) ولا لفظ ( للميت ) ، فالحديث مطابق لتبويبها كما عرفت .
[ ص: 60 ] قوله : ( وهو قول أحمد وإسحاق ) واستدل لهما بحديث الباب ، وما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك عن أبي وائل قال : كان عند علي رضي الله تعالى عنه مسك فأوصى أن يحنط به ، وقال هو فضل حنوط رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى ، وسكت ، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه ، قال النووي : إسناده حسن ، وبما أخرج عبد الرزاق في مصنفه عن سلمان أنه استودع امرأته مسكا قال : إذا مت فطيبوني به ، فإنه يحضرني خلق من خلق لا ينالون من الطعام والشراب يجدون الريح . انتهى .
قوله : ( وقد كره بعض أهل العلم المسك للميت ) لم أقف على وجه الكراهة ، والحق هو الجواز . قوله : ( وقد رواه المستمر بن الريان إلخ ) بفتح الراء المهملة ، وشدة التحتانية ، وأخرج روايته ، مسلم ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ) وهو علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم nindex.php?page=showalam&ids=16604أبو الحسن بن المديني البصري ، ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) بن فروخ أبو سعيد القطان أحد أئمة الجرح ، والتعديل .