98 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662461رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين على ظاهرهما قال أبو عيسى حديث المغيرة حديث حسن وهو حديث nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن عروة عن المغيرة ولا نعلم أحدا يذكر عن عروة عن المغيرة على ظاهرهما غيره وهو قول غير واحد من أهل العلم وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأحمد قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد وكان مالك بن أنس يشير nindex.php?page=showalam&ids=12458بعبد الرحمن بن أبي الزناد
قوله : ( نا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ) بفتح النون القرشي مولاهم المدني ، قال الحافظ في التقريب : صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد وكان فقيها .
( عن أبيه ) أي nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد واسمه nindex.php?page=showalam&ids=11863عبد الله بن ذكوان ثقة فقيه .
قوله : ( حديث المغيرة حديث حسن ) وأخرجه أبو داود وسكت عنه ، ونقل المنذري تحسين الترمذي وأقره ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ الأوسط : ثنا محمد بن الصباح ثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن عروة بن الزبير عن المغيرة nindex.php?page=hadith&LINKID=750256رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه ظاهرهما ، قال وهذا أصح من حديث رجاء عن كاتب المغيرة كذا في التلخيص . وقد تقدم هذا في كلام الحافظ الذي نقلناه في [ ص: 274 ] الباب المتقدم ، وفي الباب عن علي قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد nindex.php?page=hadith&LINKID=750256رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه ظاهرهما ، أخرجه أبو داود قال الحافظ في بلوغ المرام : بإسناد حسن ، وقال في التلخيص : إسناده صحيح ، وفي الباب أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عند ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي قاله الشوكاني في النيل .
قوله : ( ولا نعلم أحدا يذكر عن عروة عن المغيرة على ظاهرهما غيره ) أي غير nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد يعني لفظ " على ظاهرهما " تفرد بذكره عبد الرحمن .
قوله : ( وهو قول غير واحد من أهل العلم وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وأحمد ) وبه يقول أبو حنيفة ومن تبعه وإسحاق وداود وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد بن عبادة والحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح وجماعة كذا في الاستذكار .
والحجة لهم حديث المغيرة المذكور في هذا الباب وحديث علي الذي ذكرناه وحديث عمر الذي عند ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي قال الشوكاني في النيل : ليس بين الحديثين تعارض ، غاية الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح تارة على باطن الخف وظاهره وتارة على ظاهره ولم يرو عنه ما يقضي بالمنع من إحدى الصفتين فكان جميع ذلك جائزا أو سنة . انتهى كلام الشوكاني .
قلت : نعم ليس بين الحديثين تعارض ولم يرو عنه ما يقضي بالمنع من إحدى الصفتين لكن لا شك في أن حديث المسح على ظاهر الخفين حديث صحيح ، وأما حديث المسح على ظاهرهما وباطنهما فقد عرفت ما فيه من الكلام فالعمل بحديث المسح على ظاهر الخفين هو الراجح المتعين ، هذا ما عندي والله أعلم .
قوله : ( وكان مالك يشير nindex.php?page=showalam&ids=12458بعبد الرحمن بن أبي الزناد ) أي بضعفه ، قال الحافظ في تهذيب التهذيب : وتكلم فيه مالك لروايته عن أبيه كتاب السبعة يعني الفقهاء وقال أين كنا عن هذا . انتهى .
قلت : قد تكلم فيه غير واحد من أئمة الحديث ، ففي هذا الكتاب وقال ابن محرز : عن [ ص: 275 ] nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ليس مما يحتج به أصحاب الحديث ، ليس بشيء . وقال معاوية بن صالح وغيره عن ابن معين ضعيف وقال الدوري عن ابن معين لا يحتج بحديثه وهو دون الدراوردي ، وقال صالح بن أحمد عن أبيه مضطرب الحديث وقال محمد بن عثمان عن ابن المديني كان عند أصحابنا ضعيفا وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه : ما حدث بالمدينة فهو صحيح وما حدث ببغداد أفسده البغداديون ، وفيه وقال الترمذي والعجلي ثقة وصحح الترمذي عدة من أحاديثه وقال في اللباس : ثقة حافظ . انتهى .