صفحة جزء
1005 حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد عبد الرحمن بن عوف فانطلق به إلى ابنه إبراهيم فوجده يجود بنفسه فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه في حجره فبكى فقال له عبد الرحمن أتبكي أولم تكن نهيت عن البكاء قال لا ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان وفي الحديث كلام أكثر من هذا قال أبو عيسى هذا حديث حسن
قوله : ( يجود بنفسه ) أي : يخرجها ويدفعها كما يدفع الإنسان ماله ، قاله الحافظ ( أو لم تكن نهيت ) بالبناء للفاعل على المشهور ، وضبطه بعضهم بالبناء للمفعول ، كذا في قوت المغتذي ( صوت ) بالجر بدل من صوتين ( خمش وجوه ) مصدر خمشت المرأة وجهها خمشا إذا قشرت بالأظفار ، قاله أبو الطيب السندي ( ورنة الشيطان ) بفتح راء ، وتشديد نون : صوت مع بكاء فيه ترجيع كالقلقلة ، كذا في مجمع البحار ، قال النووي في الخلاصة : المراد به الغناء والمزامير ، قال : وكذا جاء مبينا في رواية البيهقي ، قال العراقي : ويحتمل أن المراد به رنة النوح لا رنة الغناء ، ونسب إلى الشيطان ؛ لأنه ورد في الحديث : أول من ناح ابليس ، وتكون رواية الترمذي قد ذكر فيها أحد الصوتين فقط : واختصر [ ص: 76 ] الآخر ، ويؤيده أن في رواية البيهقي إني لم أنه عن البكاء إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان ، وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة ، وهذا هو رحمة ومن لا يرحم لا يرحم ، كذا في قوت المغتذي .

قوله : ( هذا حديث حسن ) أصل قصة هذا الحديث في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية