1011 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن يحيى إمام بني تيم الله عن أبي ماجد عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663302سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المشي خلف الجنازة قال ما دون الخبب فإن كان خيرا عجلتموه وإن كان شرا فلا يبعد إلا أهل النار الجنازة متبوعة ولا تتبع وليس منها من تقدمها قال أبو عيسى هذا حديث لا يعرف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل يضعف حديث أبي ماجد لهذا وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة قيل ليحيى من أبو ماجد هذا قال طائر طار فحدثنا وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا رأوا أن المشي خلفها أفضل وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وإسحق قال إن أبا ماجد رجل مجهول لا يعرف إنما يروى عنه حديثان عن ابن مسعود ويحيى إمام بني تيم الله ثقة يكنى أبا الحارث ويقال له يحيى الجابر ويقال له يحيى المجبر أيضا وهو كوفي روى له شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري وأبو الأحوص nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة
قوله : ( عن يحيى إمام بني تيم الله ) يحيى هذا هو يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر أبو الحارث الكوفي لين الحديث من السادسة ( عن أبي ماجد ) قيل اسمه عائذ بن فضلة مجهول لم يرو عنه غير يحيى الجابر من الثانية ، كذا في التقريب ، ويقال له أبو ماجدة أيضا ، كما في قوت المغتذي .
قوله : ( فقال ما دون الخبب ) هو سرعة المشي مع تقارب الخطى ، كذا في قوت المغتذي ( فلا يبعد ) قال العراقي يحتمل ضبطه وجهين ؛ أحدهما بناؤه للمفعول ، ويكون المراد أن حاملها يبعدها عنه بسرعة بها ؛ لكونه من أهل النار ، ويحتمل أن يكون بفتح الباء والعين أيضا من بعد بالكسر يبعد بالفتح إذا هلك . انتهى . ( الجنازة متبوعة ) أي : حقيقة وحكما فيمشي خلفها ( ولا تتبع ) بفتح التاء والباء وبرفع العين على النفي ، وبسكونها على النهي أي : لا تتبع الناس هي فلا نكون عقيبهم ، وهو تصريح بما علم ضمنا ( ليس منها من تقدمها ) أي : لا يثبت له الأجر .
[ ص: 79 ] قوله : ( قال طائر طار فحدثنا ) أشار إلى أنه مجهول ( وبه يقول الثوري وإسحاق ) وبه يقول الأوزاعي ، واستدل لهم بحديث الباب ، وبما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وغيره عن علي قال : المشي خلفها أفضل من المشي أمامها كفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ ، قال الحافظ : إسناده حسن ، وهو موقوف ، له حكم المرفوع ، لكن حكى الأثرم عن أحمد أنه تكلم في إسناده . انتهى ، وفي الباب أحاديث أخر ذكرها الحافظ الزيلعي في نصب الراية .
قوله : ( ويحيى إمام بني تيم الله ، ثقة ) قال العراقي : هذا مخالف لقول الجمهور ، فقد ضعفه ابن معين ، وأبو حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، والجوزجاني ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ضعفه جماعة من أهل النقل ، ثم قال فيه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي لا بأس به ، كذا في قوت المغتذي ( ، ويقال له يحيى الجابر ، ويقال له يحيى المجبر أيضا ) ؛ لأنه كان يجبر الأعضاء ، كذا في تهذيب التهذيب .