1012 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12528أبي بكر بن أبي مريم عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663303خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأى ناسا ركبانا فقال ألا تستحيون إن ملائكة الله على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب قال وفي الباب عن المغيرة بن شعبة وجابر بن سمرة قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان قد روي عنه موقوفا قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد الموقوف منه أصح
قوله : ( ألا تستحيون إن ملائكة الله إلخ ) ( إن ) هذه بكسر الهمزة قاله القاري ، والحديث يدل [ ص: 80 ] على كراهة الركوب خلف الجنازة ، ويعارضه ما أخرج أبو داود عن المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الراكب يسير خلف الجنازة ، والماشي يمشي خلفها ، وأمامها ، وعن يمينها ويسارها قريبا منها الحديث ، والجمع بين هذين الحديثين بوجوه منها : أن حديث المغيرة في حق المعذور بمرض ، أو شلل ، أو عرج ، ونحو ذلك ، وحديث الباب في حق غير المعذور ، ومنها أن حديث الباب محمول على أنهم كانوا قدام الجنازة ، أو طرفها ، فلا ينافي حديث المغيرة ، ومنها أن حديث المغيرة لا يدل على عدم الكراهة ، وإنما يدل على الجواز فيكون الركوب جائزا مع الكراهة .
قوله : ( وفي الباب عن المغيرة بن شعبة ) أخرجه أبو داود وتقدم لفظه ، وأخرجه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه بلفظ الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها ( nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ) أخرجه مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ( حديث ثوبان قد روي عنه موقوفا ) لم يتكلم الترمذي على حديث ثوبان المرفوع المذكور بحسن ، ولا ضعف ، وفي إسناده أبو بكر بن أبي مريم ، وهو ضعيف .