قوله : ( عن بشر بن رافع ) الحارثي أبو الأسباط فقيه ضعيف الحديث ( عن عبد الله بن [ ص: 86 ] سليمان بن جنادة ) بضم الجيم وبالنون ضعيف من السادسة ( عن أبيه ) سليمان بن جنادة منكر الحديث من السادسة ( عن جده ) nindex.php?page=showalam&ids=15656جنادة بن أبي أمية الأزدي ، ثقة .
قوله : ( حتى توضع في اللحد ) بفتح اللام وسكون الحاء الشق في جانب القبلة من القبر ( فعرض له حبر ) بفتح الحاء وتكسر أي : عالم أي : ظهر له صلى الله عليه وسلم عالم من اليهود ( فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ) أي : بعدما كان واقفا ، أو بعد ذلك ( وقال خالفوهم ) قال القاري : فبقي القول بأن التابع لم يقعد حتى توضع عن أعناق الرجال هو الصحيح . انتهى . قلت : هذا الحديث ضعيف ؛ لأن في إسناده بشر بن رافع وعبد الله بن سليمان وأباه سليمان و جنادة ، وهؤلاء كلهم ضعفاء ، وقد روى الشيخان ، وغيرهما عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=751952إذا رأيتم الجنازة فقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع قال nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي : قد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فقال قوم : من تبع جنازة فلا يقعدن حتى توضع عن أعناق الرجال ، وممن رأى ذلك الحسن بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأهل الشام ، وأحمد وإسحاق ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12354ابراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي أنهم كانوا يكرهون أن يجلسوا حتى توضع عن مناكب الرجال ، وبه قال محمد بن الحسن ، وخالفهم في ذلك آخرون ورأوا الجلوس أولى ، واعتقدوا الحكم الأول منسوخا ، وتمسكوا في ذلك بأحاديث ، ثم ذكر بإسناده حديث الباب ، وقال : هذا حديث غريب ، أخرجه الترمذي في كتابه ، وقال بشر بن رافع ليس بقوي في الحديث ، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الطريق ، وفيه أيضا كلام ، ولو صح لكان صريحا في النسخ غير أن حديث أبي سعيد أصح ، وأثبت فلا يقاومه هذا الإسناد ، ثم روى nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي بإسناده عن علي رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=875469قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أول ما قدمنا فكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يجلس حتى توضع الجنازة ، ثم جلس بعد وجلسنا معه فكان يؤخذ بالآخر فالآخر من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث بهذه الألفاظ غريب أيضا ، ولكنه يشد ما قبله . انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي .