1024 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15453هقل بن زياد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير حدثني أبو إبراهيم الأشهلي عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663315كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى على الجنازة قال اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثاناقال nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك وزاد فيه اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان قال وفي الباب عن عبد الرحمن وعائشة وأبي قتادة وعوف بن مالك وجابر قال أبو عيسى حديث والد أبي إبراهيم حديث حسن صحيح وروى nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي وعلي بن المبارك هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وروى nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار غير محفوظ وعكرمة ربما يهم في حديث يحيى وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول أصح الروايات في هذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي إبراهيم الأشهلي عن أبيه وسألته عن اسم أبي إبراهيم فلم يعرفه
[ ص: 90 ] قوله : ( حدثني أبو ابراهيم الأشهلي ) مقبول من الثالثة قيل : إنه عبد الله بن أبي قتادة ، ولا يصح قاله الحافظ في التقريب .
قوله : ( صغيرنا وكبيرنا ) هاهنا إشكال ، وهو أن الصغير غير مكلف لا ذنب له فما معنى الاستغفار له ، وذكروا في دفعه وجوها فقيل : الاستغفار في حق الصغير لرفع الدرجات ، وقيل المراد بالصغير والكبير : الشاب والشيخ ، وقال التوربشتي عن nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أنه سئل عن معنى الاستغفار للصبيان مع أنه لا ذنب لهم فقال : معناه السؤال من الله أن يغفر له ما كتب في اللوح المحفوظ أن يفعله بعد البلوغ من الذنوب حتى إذا كان فعله كان مغفورا ، وإلا فالصغير غير مكلف لا حاجة له إلى الاستغفار ( وذكرنا وأنثانا ) المقصود من القرائن الأربع الشمول والاستيعاب كأنه قيل : اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات كلهم أجمعين ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى ) أي : ابن أبي كثير ( فأحيه على الإسلام ) أي : الاستسلام والانقياد للأوامر والنواهي ( فتوفه على الإيمان ) أي : التصديق القلبي إذ لا نافع حينئذ غيره ، ورواه أبو داود من طريق يحيى عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزاد nindex.php?page=hadith&LINKID=751956اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تضلنا بعده ووقع في هذه الرواية اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام قال الشوكاني في النيل : ولفظ فأحيه على الإسلام هو الثابت عند الأكثر ، وعند أبي داود فأحيه على الإيمان ، وتوفه على الإسلام .
قوله : ( وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=60وأبي قتادة وجابر nindex.php?page=showalam&ids=6201وعوف بن مالك ) [ ص: 91 ] أما حديث عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=60وأبي قتادة وجابر فلينظر من أخرجه ، وأما حديث عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وأما حديث عوف بن مالك فأخرجه مسلم .
قوله : ( حديث والد أبي ابراهيم حديث حسن صحيح ) ، وأخرجه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ورواه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وغيرهما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي إلخ ) قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقال : الحفاظ لا يذكرون nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، إنما يقولون أبو سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا لا يوصله بذكر nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلا غير متقن ، والصحيح أنه مرسل ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة ) إلخ ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بعد رواية حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور : وله شاهد صحيح فرواه من حديث أبي سلمة عن عائشة نحوه وأعله الترمذي بقوله : ( وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار غير محفوظ ، وعكرمة ربما يهم في حديث يحيى ) قال الحافظ في التقريب : عكرمة بن عمار العجلي أبو عمار اليمامي أصله من البصرة صدوق يغلط ، وفي روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير اضطراب ، ولم يكن له كتاب ( وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ) ، وقد توهم بعض الناس أن أبا ابراهيم المذكور هو عبد الله بن أبي قتادة ، وهو غلط ، أبو ابراهيم من بني عبد الأشهل وأبو قتادة من بني سلمة ، قاله الحافظ في التلخيص نقلا عن ابن أبي حاتم عن أبيه