1028 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=17416ويونس بن بكير عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17060مرثد بن عبد الله اليزني قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663319كان مالك بن هبيرة إذا صلى على جنازة فتقال الناس عليها جزأهم ثلاثة أجزاء ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى عليه ثلاثة صفوف فقد أوجب قال وفي الباب عن عائشة وأم حبيبة وأبي هريرة وميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى حديث مالك بن هبيرة حديث حسن هكذا رواه غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق وروى nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق هذا الحديث وأدخل بين مرثد ومالك بن هبيرة رجلا ورواية هؤلاء أصح عندنا
قوله : ( عن مرثد ) بفتح الميم وسكون الراء بالثاء المثلثة المفتوحة ( بن عبد الله اليزني ) بفتح التحتانية والزاي بعدها نون ، ثقة فقيه . قوله : ( كان مالك بن هبيرة ) بالتصغير السكوني الكندي صحابي نزل حمص ومصر مات في أيام مروان ، وكان أميرا لمعاوية رضي الله عنه على الجيوش وغزو [ ص: 97 ] الروم ( فتقال الناس عليها ) تفاعل من القلة أي : رآهم قليلا ( جزأهم ثلاثة أجزاء ) من التجزئة أي : فرقهم وجعل القوم الذين يمكن أن يكونوا صفا واحدا ثلاثة صفوف ، وفي رواية أبي داود : جزأهم ثلاثة صفوف ، قال القاري في المرقاة : أي : قسمهم ثلاثة أقسام أي : شيوخا وكهولا وشبابا ، أو فضلاء وطلبة العلم والعامة . انتهى ، قال أبو الطيب السندي في شرح الترمذي بعد ذكر هذا القول : هذا بعيد جدا . انتهى . قلت : لا شك في بعده ، بل الحق والصواب أن المراد جعلهم ثلاثة صفوف كما في رواية أبي داود ( ثم قال ) أي : استدلالا لفعله ( من صلى عليه ثلاثة صفوف ) وأقل الصف أن يكون اثنين على الأصح قاله القاري . قلت : ولا حد لأكثره ( فقد أوجب ) في رواية أبي داود : وجبت له الجنة ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : غفر له ، كذا في قوت المغتذي ، فمعنى أوجب أي : أوجب الله عليه الجنة ، أو أوجب مغفرته وعدا منه وفضلا .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة ) أخرجه مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ( nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة ) لم أقف على حديثها ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أخرجه ابن ماجه بسند صحيح عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=751960من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له ، كذا في فتح الباري ( nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث أبي المليح حدثني عبد الله عن إحدى أمهات المؤمنين ، وهي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : أخبرني النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=751961ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه فسألت أبا المليح عن الأمة قال : أربعون .
قوله : ( حديث مالك بن هبيرة حديث حسن ) ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم كما قال الحافظ في الفتح ، وأخرجه أبو داود ، وسكت عنه هو nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ، وأخرجه ابن ماجه .