1032 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14128أبو عمار الحسين بن حريث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17043محمد بن يزيد الواسطي عن إسمعيل بن مسلم المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=663323عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الطفل لا يصلى عليه ولا يرث ولا يورث حتى يستهل قال أبو عيسى هذا حديث قد اضطرب الناس فيه فرواه بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا وروى nindex.php?page=showalam&ids=12318أشعث بن سوار وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر موقوفا وروى nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر موقوفا وكأن هذا أصح من الحديث المرفوع وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا قالوا لا يصلى على الطفل حتى يستهل وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي
قوله : ( الطفل لا يصلى عليه ، ولا يرث ، ولا يورث حتى يستهل ) قال في النهاية : استهلال الصبي تصويته عند ولادته . انتهى وكذا في المجمع ، وفيه أراد العلم بحياته بصياح أو اختلاج ، أو نفس ، أو حركة ، أو عطاس . انتهى ، وقال ابن الهمام : الاستهلال أن يكون منه ما يدل على الحياة من حركة عضو ، أو رفع صوت . انتهى ، وقد أخرج البزار عن ابن عمر مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=751968استهلال الصبي العطاس قال الحافظ في التلخيص : وإسناده ضعيف . انتهى .
قوله : ( هذا حديث قد اضطرب الناس فيه إلخ ) قال الحافظ في التلخيص بعد ذكر هذا الحديث . أخرجه الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وفي إسناده إسماعيل المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عنه أي : عن جابر رضي الله عنه ، وهو ضعيف ، قال الترمذي : رواه أشعث وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر موقوفا ، وكان الموقوف أصح ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : لا يصح رفعه ، وقد روي عن شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير مرفوعا ، ولا يصح ، ورواه ابن ماجه من طريق الربيع بن بدر عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير مرفوعا ، والربيع ضعيف ، ورواه ابن أبي شيبة من طريق أشعث بن سوار عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير موقوفا ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق إسحاق الأزرق عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على شرط الشيخين ووهم ؛ لأن أبا الزبير ليس من شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد عنعن فهو علة هذا الخبر إن كان محفوظا عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا من طريق المغيرة بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير مرفوعا ، وقال لا أعلم أحدا رفعه عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير غير المغيرة ، وقد وقفه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وغيره ورواه أيضا من طريق بقية عن الأوزاعي عن أبي [ ص: 104 ] الزبير مرفوعا . انتهى ما في التلخيص ( ، وكان هذا أصح من المرفوع ) قال القاري في المرقاة بعد ذكر كلام الترمذي هذا ما لفظه : وأنت سمعت غير مرة أن المختار في تعارض الوقف والرفع تقديم الرفع لا الترجيح بالأحفظ والأكثر بعد وجود أصل الضبط والعدالة . انتهى كلام القاري ، قلت هذا ليس بمجمع عليه ، ثم قد عرفت ما فيه من المقال .
قوله : ( وهو قول الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ) وبه قال أصحاب الرأي ، وهو قول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي كما عرفت في كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي ، وقال الشوكاني : هو الحق ، وقد تقدم كلامه .