1042 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة nindex.php?page=hadith&LINKID=663333عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع قال وفي الباب عن أبي سعيد وجابر وسهل بن حنيف وقيس بن سعد وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث عامر بن ربيعة حديث حسن صحيح
قوله : ( إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها ) ، وفي حديث جابر عند مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=751989إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا ، وفي حديث سهل بن حنيف nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=hadith&LINKID=751990أن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به [ ص: 120 ] جنازة فقام فقيل له إنها جنازة يهودي فقال : أليست نفسا؟ ، وفي حديث أنس مرفوعا عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فقال nindex.php?page=hadith&LINKID=751991إنما قمنا للملائكة ، وفي حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا عند أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=hadith&LINKID=751992إنما تقومون إعظاما للذي يقبض النفوس ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان إعظاما لله الذي يقبض الأرواح قال الحافظ في الفتح ما محصله : إنه لا تنافي بين هذه التعليلات ؛ لأن القيام للفزع من الموت فيه تعظيم لأمر الله وتعظيم للقائمين بأمره في ذلك وهم الملائكة ، قال : وأما ما أخرجه أحمد من حديث الحسن بن علي قال إنما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم تأذيا بريح اليهودي . زاد nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش : فأذاه ريح بخورها ، nindex.php?page=showalam&ids=16935وللطبري nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من وجه آخر عن الحسن كراهية أن تعلو رأسه ، فإن ذلك لا يعارض الأخبار الأولى الصحيحة ، أما أولا فلأن أسانيدها لا تقاوم تلك في الصحة ، وأما ثانيا فلأن التعليل بذلك راجع إلى ما فهمه الراوي ، والتعليل الماضي صريح من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم . انتهى .
قوله : ( حتى تخلفكم ) بضم أوله وفتح المعجمة وتشديد اللام المكسورة بعدها فاء أي : تترككم وراءها ، ونسبة ذلك إليها على سبيل المجاز ؛ لأن المراد حاملها ( أو توضع ) أي : عن مناكب الرجال . قوله : ( وفي الباب عن أبي سعيد ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ( وجابر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ( nindex.php?page=showalam&ids=3753وسهل بن حنيف ) لينظر من أخرجه ( nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم . قوله : ( حديث عامر بن ربيعة حديث حسن صحيح ) ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم .