جمع مقبرة قال في القاموس : المقبرة مثلثة الباء وكمكنسة موضع القبور .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب ) اسمه محمد بن العلاء بن كريب الهمداني الكوفي مشهور بكنيته ، ثقة حافظ ، عن هشيم nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وابن عيينة وخلق وعنه " ع " من العاشرة ، كذا في التقريب والخلاصة ( أخبرنا محمد بن الصلت ) بن الحجاج الأسدي أبو جعفر الكوفي ، ثقة من كبار العاشرة ( عن أبي كدينة ) بضم الكاف وفتح النون مصغرا اسمه يحيى بن المهلب الكوفي صدوق من السابعة ( عن قابوس بن أبي ظبيان ) بفتح المعجمة وسكون الموحدة بعدها تحتانية الكوفي فيه لين ( عن أبيه ) اسمه حصين بن جندب الجنبي ، ثقة من الثانية . قوله : ( فأقبل عليهم ) أي : على أهل القبور ( بوجهه ) قال القاري في المرقاة : فيه دلالة على أن المستحب في حال السلام على الميت أن يكون وجهه لوجه الميت ، وأن يستمر كذلك في الدعاء أيضا ، وعليه عمل عامة المسلمين خلافا لما قاله ابن حجر من أن السنة عندنا أنه ـ حالة الدعاء ـ يستقبل القبلة ، كما علم من الأحاديث في مطلق الدعاء . انتهى ، وفيه أن كثيرا من مواضع الدعاء ما وقع استقباله عليه الصلاة والسلام للقبلة منها [ ص: 135 ] ما نحن فيه ، ومنها حالة الطواف والسعي ودخول الميت وخروجه ، وحال الأكل والشرب وعيادة المريض ، وأمثال ذلك فيتعين أن يقتصر الاستقبال وعدمه على المورد إن وجد ، وإلا فخير المجالس ما استقبل القبلة كما ورد به الخبر . انتهى كلام القاري . ( أنتم سلفنا ) بفتحتين في النهاية ، هو من سلف المال كأنه أسلفه وجعله ثمنا للأجر على الصبر عليه ، وقيل : سلف الإنسان من تقدمه بالموت من الآباء وذوي القرابة ، ولذا سمي الصدر الأول من التابعين بالسلف الصالح . انتهى ( ونحن بالأثر ) بفتحتين يعني : تابعون لكم من ورائكم لاحقون بكم .