1063 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14230الأنصاري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=663353أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشهداء خمس المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله قال وفي الباب عن أنس وصفوان بن أمية وجابر بن عتيك وخالد بن عرفطة وسليمان بن صرد وأبي موسى وعائشة قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح
[ ص: 146 ] قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي ) بضم السين وفتح الميم ، مصغرا مولى أبي بكر بن عبد الرحمن المخزومي أبي عبد الله المدني ، ثقة من السادسة ( الشهداء خمسة ) جمع شهيد بمعنى فاعل ؛ لأنه يشهد مقامه قبل موته ، أو بمعنى مفعول ؛ لأن الملائكة تشهده أي : تحضره مبشرة له ، وقد ذكر الحافظ في سبب تسمية الشهيد شهيدا أقوالا أخرى ، واعلم أن الأحاديث قد اختلفت في عدد أسباب الشهادة ، ففي بعضها خمسة ، وفي بعضها سبعة ، وفي بعضها أقل من ذلك ، قال الحافظ الذي يظهر أنه صلى الله عليه وسلم أعلم بالأقل ، ثم أعلم زيادة على ذلك فذكرها في وقت آخر ، ولم يقصد الحصر في شيء من ذلك . انتهى ( المطعون ) أي : الذي ابتلي بالطاعون ، ومات به ( والمبطون ) أي : الذي يموت بمرض البطن كالاستسقاء ونحوه ، قال القرطبي : المراد بالبطن الاستسقاء ، أو الإسهال على قولين للعلماء ( والغرق ) أي : الذي يموت من الغرق ( وصاحب الهدم ) بفتح الدال وتسكن أي : الذي يموت تحت الهدم ، قال في النهاية : الهدم بالتحريك البناء المهدوم فعل بمعنى المفعول ، وبالسكون الفعل نفسه ( والشهيد في سبيل الله ) أي : المقتول فيه ، قال ابن الملك ، وإنما أخره ؛ لأنه من باب الترقي من الشهيد الحكمي إلى الحقيقي ، واعلم أن الشهداء الحكمية كثيرة ، وردت في أحاديث شهيرة ، جمعها السيوطي في كراسة سماها " أبواب السعادة في أسباب الشهادة " .
قوله : ( وفي الباب عن أنس nindex.php?page=showalam&ids=90وصفوان بن أمية ، وجابر بن عتيك ، وخالد بن عرفطة ، nindex.php?page=showalam&ids=123وسليمان بن صرد ، وأبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ) أما حديث أنس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=752030الطاعون شهادة لكل مسلم ، وأما حديث صفوان بن أمية رضي الله عنه فلينظر من أخرجه ، وأما [ ص: 147 ] حديث جابر بن عتيك فأخرجه مالك ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وأما حديث خالد بن عرفطة nindex.php?page=showalam&ids=123وسليمان بن صرد فأخرجه الترمذي في هذا الباب ، وأما حديث أبي موسى فلينظر من أخرجه ، وأما حديث عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومسلم ، وغيرهما .