1073 حدثنا يوسف بن عيسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم قال حدثنا والله nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=663363عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من عزى مصابا فله مثل أجره قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم وروى بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة بهذا الإسناد مثله موقوفا ولم يرفعه ويقال أكثر ما ابتلي به nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم بهذا الحديث نقموا عليه
[ ص: 158 ] العزاء : الصبر ، والتعزية : حمله عليه .
قوله : ( حدثنا يوسف بن عيسى ) بن دينار أبو يعقوب المروزي ، ثقة فاضل من العاشرة ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ) بن صهيب الواسطي التيمي صدوق يخطئ ويصر ، ورمي بالتشيع من التاسعة ( أخبرنا والله nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ) بضم المهملة الغنوي أبو بكر الكوفي ، ثقة مرضي عابد من الخامسة ، ولا حاجة إلى القسم ، ولعله لوجه اقتضاه عند التحديث . قوله : ( من عزى مصابا ) أي : ولو بغير موت بالمأتى لديه ، أو بالكتابة إليه بما يهون المصيبة عليه ، ويحمله بالصبر بوعد الأجر ، أو بالدعاء له بنحو أعظم الله لك الأجر ، وألهمك الصبر ، ورزقك الشكر ( فله ) أي : فللمعزي ( مثل أجره ) أي : نحو أجر المصاب على صبره ؛ لأن الدال على الخير كفاعله .
قوله : ( هذا حديث غريب ) والحديث أخرجه ابن ماجه ، قال ميرك : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وفي سنده ضعف ، وقال السيوطي في قوت المغتذي ، قال الحافظ صلاح الدين العلائي ، ومن خطه نقلت هذا الحديث . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات من طريق حماد بن الوليد عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن محمد بن سوقة به ، ومن طريق محمد بن عبيد الله العزرمي عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر به ، وتعلق عليه في الأول بحماد بن الوليد فقد قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان يسرق الحديث ، ويلزق بالثقات ما ليس من حديثهم ، ثم ذكر له هذا الحديث ، وأنه إنما يعرف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، لا من حديث الثوري ، وفي الثاني بالعزرمي فقد قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة ، قال العلائي : nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم أحد الحفاظ المكثرين ، ولكن له أوهام كثيرة تكلموا فيه بسببها ، ومن جملتها هذا الحديث ، وقد تابعه عليه عن محمد بن سوقة عبد الحليم بن منصور ، لكنه ليس بشيء ، قال فيه ابن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : متروك فكأنه سرقه من nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، وقال الحافظ أبو بكر الخطيب كان أكثر كلامهم فيه ، يعني : nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم بسبب هذا الحديث ، وقد رواه إبراهيم بن مسلم الخوارزمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن قيس بن الربيع عن محمد بن سوقة وإبراهيم بن مسلم هذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، ولم يتكلم فيه أحد ، nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع صدوق متكلم فيه لكن حديثه يؤيد رواية nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ويخرج به عن أن يكون ضعيفا واهيا ، فضلا عن [ ص: 159 ] أن يكون موضوعا ، وقال يعقوب بن شيبة : هذا حديث كوفي منكر يرون أنه لا أصل له مسندا ، ولا موقوفا ، وقد رواه أبو بكر النهشلي ، وهو صدوق ضعيف عن محمد بن سوقة قوله ، قال العلائي : وهذه علة مؤثرة لكن يعقوب بن شيبة ما ظفر بمتابعة إبراهيم بن مسلم ، وقد روى ابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق قيس بن عمارة مولى الأنصاري ، وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=875585من عزى أخاه المؤمن من مصيبة كساه الله حلل الكرامة يوم القيامة والظاهر أن في إسناده انقطاعا . انتهى كلام العلائي . قوله ( لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ) قد عرفت في كلام العلائي المذكور آنفا أنه رواه إبراهيم بن مسلم الخوارزمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس ابن الربيع ، عن محمد بن سوقة ( موقوفا ) أي : على nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال القاري : لكن له حكم المرفوع ويعضده خبر ابن ماجه بسند حسن مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=752047ما من مسلم يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة . انتهى . قلت قد عرفت في كلام العلائي أن الظاهر أن في إسناده انقطاعا ( أكثر ما ابتلي به nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم بهذا الحديث ) يعني : أن أكثر كلام المحدثين في nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم بسبب هذا الحديث ، قال يعقوب بن شيبة : هذا الحديث من أعظم ما أنكره الناس على nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم وتكلموا فيه مع ما أنكر عليه سواه ، كذا في تهذيب التهذيب ( نقموا عليه ) أي : عابوا وأنكروا عليه .