107 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13008إسمعيل بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=662470أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتوضأ بعد الغسل قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال أبو عيسى وهذا قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين أن لا يتوضأ بعد الغسل
قوله : ( حدثنا إسماعيل بن موسى ) الفزاري أبو محمد ابن بنت السدي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أنكروا منه الغلو في التشيع كذا في الخلاصة ، وقال في التقريب صدوق يخطئ ورمي بالرفض .
قوله : ( كان لا يتوضأ بعد الغسل ) أي اكتفاء بوضوئه الأول في الغسل أو باندراج ارتفاع الحدث الأصغر تحت ارتفاع الأكبر بإيصال الماء إلى جميع أعضائه وهو رخصة قاله القاري ، قلت : المعتمد هو الأول والله تعالى أعلم . وفي رواية ابن ماجه لا يتوضأ بعد الغسل من الجنابة ، قال في المنتقى بعد ذكر هذا الحديث رواه الخمسة ، وقال في النيل : قال الترمذي حديث حسن صحيح ، قلت ليس في النسخ الموجودة عندنا قول الترمذي ، وقال القاضي الشوكاني : قال ابن سيد الناس في شرح الترمذي تختلف نسخ الترمذي في تصحيح حديث عائشة وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بأسانيد جيدة .
وفي الباب عن ابن عمر مرفوعا وعنه موقوفا أنه قال لما سئل عن الوضوء بعد الغسل : وأي وضوء أعم من الغسل ، رواه ابن أبي شيبة ، وروى ابن أبي شيبة أيضا أنه قال لرجل قال له إني أتوضأ بعد الغسل فقال لقد تعمقت ، وروي عن حذيفة أنه قال أما يكفي أحدكم أن يغسل من قرنه إلى قدمه ، وقد روي نحو ذلك عن جماعة من الصحابة ومن بعدهم حتى قال nindex.php?page=showalam&ids=12815أبو بكر بن العربي : إنه لم يختلف العلماء أن الوضوء داخل تحت الغسل وأن نية طهارة الجنابة تأتي على طهارة الحدث وتقضي عليها لأن موانع الجنابة أكثر من موانع الحدث ، فدخل الأقل في نية الأكثر وأجزأت نية الأكثر عنه . انتهى . [ ص: 305 ] فإن قلت : كيف يكون حديث الباب صحيحا وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله النخعي وهو وإن كان صدوقا لكنه يخطئ كثيرا وتغير حفظه منذ ولي قضاء الكوفة . قلت : قال أحمد : هو في أبي إسحاق أثبت من زهير ، وقد روى حديث الباب عن أبي إسحاق ثم لم ينفرد هو في روايته بل تابعه زهير في رواية أبي داود وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بأسانيد صحيحة كما عرفت .
قوله : ( هذا قول غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلخ ) بل لم يختلف فيه العلماء كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي .